نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 71

الثلاثاء 28 شباط 2023

بين كوارث الطبيعة وكوارث الحكام

مع الاحداث

سعيد الغز

"بين الكائنات الحية ، في الواقع، الانسان وحده حر  لانه ينفرد بملكة التمييز العقلية التي تدعوه الى التوجه الى الخير. وبممارسته للحرية يجب على الانسان الالتزام بالاخلاق وبالقيم الروحية والاجتماعية والوطنية والانسانية ، والا تفقد الحرية كل معنى ،  ففعل الشر والانحراف عن الخير الى الاستجابة للشهوات هو حرية شيطانية لا انسانية ."
(المرجع: كمال جنبلاط من مقال له في جريدة الانباء بتاريخ 14/02/1973، ورد في الصفحة 127 من كتابه "تمنياتي لانسان الغد")
شهد هذا الشهر في لبنان كما في المنطقة الشرق اوسطية وفي العالم نوعين من الكوارث: الاول ناتج عن ظواهر تعود للطبيعة ، والثاني تقع مسؤولية حصوله على الحكام  فما الفوارق بينهما؟
النوع الاول : الكوارث الطبيعية
تعبّر الطبيعة عن انزعاجها او غضبها (كما يتصور البعض) بعدة طرق تتسبب كلها بتداعياتت خطيرة على الانسان ابرزها: الزلازل – الفيضانات – الجفاف الطويل – العواصف – الاوبئة – التبدل المناخي. وهذه الكوارث تتجاوز الدول والحدود والانظمة ويترتب عليها فقدان حياة الكثيرين وتشريد الملايين  وانتشار الفقر والعوز والمرض والخلل الاقتصادي والمعيشي واحياناً الخلل الامني ، والفشل على مستوى السلطات والقدرة على المواجهة واعادة الاعمار وسواها من الصعاب وخاصة عدم توفر المال لذلك.
ومن طبيعة هذه الكوارث انها تحرّك القلوب والمشاعر وتدفع الناس في المجتمعات على اختلافها وحكامها، فيما يتخطى الحدود والمواقف الرسمية والمصالح ، ويدفعها الى المسارعة لتقديم العون والاغاثة . ولنا في كارثة الزلزال التي ضربت مؤخراً تركيا وسوريا وكانت لها تداعياتها على دول الجوار ومن بينها لبنان ، حيث شهدنا الافراد والجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والسلطات ، رغم نوع العلاقات بين دولها والانظمة الحاكمة حيث وقع الزلزال ، تندفع للتعبير عن التعاطف وتقديم العون والمساعدة والاغاثة .
وكان المعلم كمال جنبلاط قد عبّر عن هذه الظاهرة الانسانية بما يلي :
"على مدى ما تصيبه المؤسسات البشرية من التوفيق والتأليف بين الحرية والوعي المتزايد من جهة ، وبين الروح الاجتماعية التضامنية يقوم نجاحنا في تكوين العالم الحديث والانسان الجديد الذي هو في نظرنا ، وبالنسبة للقوى المادية والنفسية الهائلة المسخرة له لبنيانه، احدى محاولات الطبيعة والبشرية الكبرى."
(المرجع: كتاب كمال جنبلاط "تمنياتي لانسان الغد" ص. 17)
 النوع الثاني: كوارث الحكام
كوارث الحكام هي تداعيات الاطماع والطموحات والفساد والتطرف والعنصرية وحب السيطرة والتوسع، وكلها تفجّر الازمات والمعاناة على مستوى شعوب امثال هؤلاء الحكام، والحروب المدمرة بين الدول والحقد والافقار والموت والكراهية .
ولعل الحرب المدمرة الدائرة رحاها في اوكرانيا على تفاقم، تشكل النموذج الصارخ على ما اشرنا اليه اعلاه. فهي قائمة على اطماع وحب سيطرة وتداعياتها اخذت ابعاداً عالمية وتترتب عليها تداعيات وازمات معيشية تشمل العديد من الشعوب في مختلف القارات .
اما النموذج الثاني لهذا النوع من كوارث الحكام فنعيشه في لبنان ، وهو يتخذ ما يشبه زلزالاً سياسياً ومالياً واقتصادياً واجتماعياً يضرب لبنان ويقود الشعب اللبناني الى درك الجحيم.
زلزال لبنان هذا يتحمل المسؤلية الكاملة عنه ارباب الحكم والسلطة والادارة والمؤسسات المالية والتعليمية، كمنظومة حاكمة ومتحكمة تغلب مصالحها الفردية والفئوية وولاءاتها الخارجية على الواجب الذي يفترض ان تؤديه لصالح الوطن والمواطن. ضحايا الزلزال اللبناني رهينة تعاني النزاع المميت لدى المافيا المصرّة على تعميق الخراب وزيادة المعاناة والسطو المستمر على ما تبقى لدى الناس من وسائط للعيش، والحرص على مواصلة الابقاء على الشغور الرئاسي والشلل الحكومي والاداري والمالي والقضائي والتربوي سعياً وراء تحقيق الانتصارات الوهمية والمصالح الخاصة والفئوية حتى لو ترتب على ذلك موت الوطن والمواطنين .
تجاه هذا الواقغ الاليم ، وتعذّر التوصل الى حلول داخلية ، وفشل الحلول الخارجية ، والتمنّع عن امداد لبنان بالمساعدات الانقاذية ، والاكتفاء بتقديم النصائح الاصلاحية ، نستذكر دعوة كان قد اطلقها المعلم كمال جنبلاط في 09/07/1960 لعلها توقظ ضمائر الحكام او بعضهم ، جاء فيها:
"يعوزنا في لبنان قادة.... يعوزنا مواطنون صالحون ... يعوزنا رجال يؤمنون بقيمة الحق وبقوة الحق وغلبته.. يعوزنا رجال ونساء يترهبون لدنياهم ويسعون الى اعمالهم  كالنسّاك في خلواتهم يتعبدون. يعوزنا ان  نفكّر بالقريب ، وبما هو عليه ، وبما يتوجب علينا تجاهه ، قبل ان نفكر بذاتنا."
والى قادة العالم المسؤولين عما يصيب هذا العالم من تداعيات بسبب سياسياتهم نستذكر قول كمال جنبلاط مجدداً:" اننا نعيش اليوم في مرحلة انتقال داخلية وعربية وعالمية قد لا تماثلها اية مرحلة اخرى من مراحل التطور البشري. اننا نعيش على حافة الاختيار بين الدمار الشامل وفناء الجنس البشري ، وبين انطلاقة هائلة تتجمع فيها  وتنحصر في الطاقات، ومن عوامل التقدم ما لم يتوفر للبشرية من قبل، اي منذ اختراع الآلة  وتطبيقها في مختلف المجالات ، وصولاً الى التكنولوجيا والسرعة الهائلة في التبديل اليومي والتقدم."
(المرجع: بيان كمال جنبلاط الرئاسي للعام 1960، ورد في الصفحة 79 من كتابه "البيانات الرئاسية ")


في غياب حماة الديار الابرار
يواجه لبنان اليوم خطر الانهيار
ولم يعد ينفع خطابات الانكار
فاللبنانيون يعانون من الافقار
ويسعون الى الهجرة وترك الديار
او المغامرة وخطر الموت غرقاً في البحار
فالمنظومة الفاشلة عاجزة عن اخذ القرار
وتتستّر على فشلها بتحميل الغير المسؤولية بإصرار
فيما الشعب الغاضب يدعوها الى الفرار
ليستعيد الدولة الراعية وينعم بالازدهار
على يد حكام قادرين صادقين ابرار


الكاتب

سعيد الغز

مقالات أخرى للكاتب

العدد 48

الخميس 01 نيسان 2021

الحكم متعثر والبلد مأزوم والتعطيل مدعوم، فبئس المصير المشؤوم

سعيد الغز


"ان المشكلة اللبنانية لا تحلّ الا على اساس وطني لا طائفي ، ومنهج حازم في آن واحد يوصل الى اقامة دولة مدنية علمانية في لبنان تصهر المجتمع اللبناني في البوتقة الوطنية ." كمال جنبلاط

العدد 47

الثلاثاء 02 آذار 2021

في لبنان وفي العالم ... صراع غير متكافئ بين الديموقراطية والديكتاتورية

سعيد الغز


في لبنان لا تزال الاحداث المقلقة تتواصل ، فعلى المستوى الشعبي الازمات تتفاقم مالياً واقتصادياً واجتماعياً وتربوياً وصحياً وامنياً والمسؤولون عن ادارة الدولة وتدبير شؤون الناس عاجزون وفاشلون وغائبون كلياً عن القيام بالمطلوب منهم . منذ اندلاع حركة الاحتجاج

العدد 46

الإثنين 01 شباط 2021

من واشنطن الى بيروت المخاطر على الديموقراطية تتصاعد

سعيد الغز


خطفت الاضواء في هذا الشهر الاحداث التي شهدتها العاصمة الاميركية واشنطن. ففي ليل الاربعاء الموافق 06 كانون الثاني 2021. انشغلت وسائل الاعلام والتواصل في مختلف دول العالم، بما تعرّض له الكونغرس الاميركي من اقتحام غوغائي عنصري متطرف، حرّض عليه مباشرة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الرافض لنتائج الانتخابات التي خذلته واوصلت الى سدة الرئاسة المرشح الديموقراطي جو بايدن.

العدد 43

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020

مع الاحداث: لبنان اليوم على طريق الجلجلة .... اي مصير

سعيد الغز


هذا الشهر ايضاً، الاحداث تتوالى في لبنان والاوضاع تتفاقم: العجز على مستوى ارباب السلطة لايزال هو السائد. البلد يسير على غير هدى: لا مال ، لا اشغال، لا كهرباء، لا محروقات، كورونا جائحة ولا دواء ولا استشفاء الا لأصحاب الثروة والحظوة. حبل انقطاع السلع الغذائية والتجهيزية على غاربه، يقابله التهريب المحمي من ذوي القدرة. كل هذا ولا اي مسعى رسمي فعلي للبحث عن مخارج وحلول، الا في الاطلالات التلفزيونية الدعائية للمسؤولين.


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك