نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 43

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020

مع الاحداث: لبنان اليوم على طريق الجلجلة .... اي مصير

سعيد الغز

هذا الشهر ايضاً، الاحداث تتوالى في لبنان والاوضاع تتفاقم: العجز على مستوى ارباب السلطة لايزال هو السائد. البلد يسير على غير هدى: لا مال ، لا اشغال، لا كهرباء، لا محروقات، كورونا جائحة ولا دواء ولا استشفاء الا لأصحاب الثروة والحظوة. حبل انقطاع السلع الغذائية والتجهيزية على غاربه، يقابله التهريب المحمي من ذوي القدرة. كل هذا ولا اي مسعى رسمي فعلي للبحث عن مخارج وحلول، الا في الاطلالات التلفزيونية الدعائية للمسؤولين.

"ذهنية شمشونية" هدامة تحكم لبنان وتتحكم بمصير اللبنانيين، وها هي اعمدة الكيان اللبناني مهددة بالسقوط من دون اي بصيص امل بوقف الانهيار، والناس يعيشون كوابيس تلازمهم في يومياتهم مالياً واقتصادياً واجتماعياً وصحياً وحياتياً، وضمائر ارباب السلطة غائبة عن الوعي، ولا امل باستفاقة ضميرية في المدى المنظور.

فعلى الصعيد الحكومي، ما آلت اليه المبادرة الفرنسية الانقاذية يؤكد عملياً فقدان الادراك والحس بالمسؤولية لدى الطبقة السياسية الحاكمة التي ابلغت الرئيس الفرنسي ماكرون كلاما معسولاً ووعوداً براقة مفعمة بالآمال بالتجاوب مع المبادرة التي تشكل خشبة خلاص اخيرة للبنان للخروج من معاناته، ثم فجرت الغاماً تعطيليةلاجهاضها واجبار السفير مصطفى اديب على الاعتذار لعجزه عن تشكيل حكومة المهمة الانقاذية. وتحاول منع الرئيس سعد الحريري من محاولته تشكيل مثل هذه الحكومة، باعتماد اساليب التاجيل والتفخيخ والتعطيل، لاسباب وغايات شخصية وفئوية وحزبية لمواصلة تناتش الحصص في قالب الجبنة الذي فقد الكثير من دسمه.

وعلى صعيد وباء كورونا، مازالت المخاطر تزداد وسبل المواجهة والمعالجة تضيق، لقلة الموارد والامكانيات من جهة، ولعدم تجاوب المواطنين مع متطلبات الحماية والوقاية بالمستوى المطلوب.

وبدأت في هذا الشهر المفاوضات بشأن ترسيم الحدود الجنوبية بحرا وبراً، بوساطة اميركية، ورعاية اممية، ورافقها من الجانب اللبناني مواقف متباينة في الشكل والمضمون.

ففي الشكل، رفض الوفد اللبناني التقاط صور له في الاجتماع التفاوضي . وفي الشكل حرص الوفد اللبناني على توجيه كلامه الى ممثلي الامم المتحدة والى الوسيط الاميركي فقط. وفي الشكل ايضا برز خلاف بين رئاسة الجمهورية والثنائي الشيعي على تشكيل الوفد اللبناني المفاوض.

اما في المضمون، فلبنان قبل التفاوض مع دولة اسرائيل لترسيم حدوده معها، وبدا كأن لبنان الرسمي، والممانع قد تخلى عما تمسك به ، منذ قيام اسرائيل ، بوصف حدوده الجنوبية انها حدود مع فلسطين المحتلة او المغتصبة من العدو الاسرائيلي. وفي المضمون ايضاً يسعى لبنان الى الاتفاق مع اسرائيل على ترسيم الحدود، سعياً للاستقرار وفض النزاع معها، والانطلاق لاستثمار ثرواته الطبيعية في البر والبحر ، ووحده المضمون في هذه الحالة، هو المهم، خاصة وانه يأتي بمباركة الثنائي الشيعي ومن وراءه في محور الممانعة ، وفي زمن توقيع دول عربية جديدة اتفاقات سلام مع العدو الاسرائيلي.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: فلسطين ولبنان اي مصير؟

الكاتب

سعيد الغز

مقالات أخرى للكاتب

العدد 83

الخميس 29 شباط 2024

قبل فوات الاوان، وحلول النكبة وتدمير الكيان الانقاذ مطلوب اليوم من نواب لبنان

سعيد الغز


في خضمّ ما تواجهه منطقة الشرق الاوسط من مخاطر غير محسوبة التداعيات ، لبنان في عنق الزجاجة ، تهدده سلسلة من المخاطر الوجودية . فالحرب الدائرة عند حدوده الجنوبية مع العدو الاسرائيلي ، تتفاقم مخاطرها وتحولها الى حرب مكشوفة شاملة ومدمرة

العدد 82

الثلاثاء 06 شباط 2024

- نظام ادارة العالم الذي تحكّم به المنتصرون في الحروب اثبت فشله . فمن سيقرر اي نظام هو الافضل لضمان العدالة والمساواة في المعاملة بمعيار واحد للجميع؟

سعيد الغز


ان العودة السريعة لاحداث التاريخ الحديث، تكشف لنا ان رغبة قيادات الدول الكبرى في التوسع الاستعماري والتنافس على الاستئثار بالثروات والموارد الطبيعية ، هي المسؤولة عما واجهته شعوب العالم من حروب وويلات وقتل ودمار.

العدد 81

الثلاثاء 02 كانون الثاني 2024

كل احتلال الى زوال .. واسرائيل سيقهرها النضال

سعيد الغز


اواخر القرن الخامس عشر، وبفضل الاكتشافات الجغرافية الكبرى ، انطلقت من الدول الاوروبية موجة واسعة من التوسع الاستعماري. تواصلت على مراحل ، حتى بدايات القرن العشرين. وكان من نتائجها قيام امبراطوريات استعمارية اوروبية ، امتدت على مساحات قارات اميركا وافريقيا واسيا

العدد 80

الخميس 30 تشرين الثاني 2023

التطهير العرقي الذي تمارسه اسرائيل على الفلسطينيين سيرتد وبالاً عليها

سعيد الغز


ن المتعارف عليه دولياً ، ان التطهير العرقي هو سياسة محددة جيداً لدى مجموعة معينة من الناس، تهدف الى ازالة منهجية لمجموعة اخرى على ارض معينة يتنازعون عليها. ويتمّ ذلك على اسس دينية او عرقية او قومية. وتتضمن هذه السياسة استخدام العنف والعمليات العسكرية والقمعية ، والحرص على تغطية هذه الوسائل بمختلف الاساليب الممكنة، من التمييز في المعاملة والتضييق على وسائل العيش والتنكيل بالمعترضين ، وصولاً


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك