نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 82

الثلاثاء 06 شباط 2024

متفرقات من اخبار الرابطة

اخبار الرابطة

فرح

- الرابطة توجه رسالة التعزية التالي نصها للصديقة الدكتورة منى رسلان بوفاة والدها

بيروت في 09 كانون الثاني 2024

الصديقة الرفيقة الدكتورة منى رسلان المحترمة

تتقدم رابطة اصدقاء كمال جنبلاط منك ومن خلالك لآل رسلان الكرام ، بأحرّ التعازي بانتقال المأسوف عليه الوالد شفيق من دنيا الفناء الى عالم البقاء، انّا لله وانّا اليه راجعون ، نسأل العليّ القدير ان يغمره برحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهمكم الصبر بفقدانه.

سعيد الغز عباس خلف

امين سر رابطة اصدقاء كمال جنبلاط رئيس رابطة اصدقاء كمال جنبلاط

- الرابطة تنعي عضو مجلسها الاستشاري الاستاذ كريم مروة

بيروت في 11 كانون الثاني 2024

رابطة اصدقاء كمال جنبلاط تنعي عضو مجلسها الاستشاري الاستاذ كريم مروّة

تلقت رابطة اصدقاء كمال جنبلاط خبر وفاة الاستاذ كريم مروّة العضو المؤسس في الرابطة والعضو البارز في مجلسها الاستشاري، وتتقدم من عائلته الكريمة ومن محبيه بأحرّ التعازي ، وترجو من العلي القدير ان يشمله برحمته وغفرانه، ويسكنه فسيح جنّاته، ويُلهم محبيه وآله الصبر والسلوان فأمثاله بما قدّموه من نضال وفكر باقون رغم رحيلهم بالجسد.

عباس خلف

رئيس رابطة اصدقاء كمال جنبلاط

وتنشر التعليق التالي نصه على الحدث للوزير والنقيب السابق الاستاذ رشيد درباس بعنوان "القاموس كريم"

في 2-12-2015، كنت مشاركاً في مناقشة كتابين حديثي الصدور لكريم مروة الأول، "الرواد اللبنانيون في مصر"، والثاني "معالم الشخصية اللبنانية". وأذكر أنني ختمت مداخلتي بجملة قلت فيها:

وأنت خصيب، فمن تفرس في خلجات وجهك رأى أكماماً كثيرة يُنَقِّرُها الضوء لتخرجَ اليه ثمارَها، في مواسمها الطبيعية، لا خبط عشواء -كما قال زهير-، ولهذا فإن ثمانين حولاً أخرى ... لا أب لك .. تليق بك ... فلا تسأمِ .

فعقب قائلاً: "إنني بلغت الخامسة والثمانين وأُّعِّدُّ نفسي للعيش خمسة عشرة سنة أخرى".

بعد ذلك كتبت له مقدمة كتابه (رواد الإصلاح الديني في العصر العربي الحديث) وأعطيتها عنوان (القاموس كريم)، ربطتنا علاقة عميقة وممتدة من أوائل السبعينيات ولم تنقطع إلا لشهر مضى، ربما بسبب مرضه الذي لم أعرف به.

ورغم سنه المتقدمة، فإنني لم أحضر نفسي لأكتب عن رحيله إذ صدقت أنه مؤجل ذلك الموعد إلى أن يبلغ المئة ولكنه "غدرنا وغادرنا" على حد تعبير السيدة زوجته.

فاستنسبت، ومن باب الحفاوة برحيله أن أقدم لكم توليفة مختصرة مما قلت فيه وفي بعض مؤلفاته، لأن ألطف ما يرشُّ على موكبه الأخير ، هو الحبر والحروف.

وقد قلت فيما قلت: إن القواميس من ورق، أما " القاموس كريم" فمن علق، يقرأ ويكتب بالقلم، ويُعَلم ويتعلم، كأني به مكلف بأن يزرع للخريطة البحرية مناراتها النابضة بالاشارات المختلف، حتى إذا أراد الملاحون أطلاق زوارق المعرفة، لا يضلون ضوءاً، ولا يبتلعهم تيار كامن، ولا تنهشهم صخور غادرة.

أما عن شخصية كريم مروة الشاملة، فلقد وَصَفْتُهُ مرة بأنه الرجل الذي خرج من دينه مرتين وذلك عند اعتناقه للعقيدة الشيوعية على حساب منشئه الديني الشيعي، والثانية عندما خرج من إسار الدوغمائية الحزبية منفتحاً على مجالات التنوير أينما وجدت، يُعينه على ذلك عمق فهمه للجدلية، وتحرره في الوقت نفسه من النتائج المسبقة التي كانت تمليها الدوغمائية والتنظيمات الحديدية، ولذلك كانت له شجاعة دعوتنا إلى التجول بين الحَوْزات والتّكايا، وإلى النزهة في جوار الحسين وأعمدة الأزهر، ليسلط أضواءه الدالَّة، على مشايخ وعلماء اعتمّوا وتَجَلْبَبَوا منذ اليفاع، ما خلا من مات في زيه المدني وهم طه حسين ومالك بن نبي وخليل عبد الكريم ومحمد أركون وعلي عبد الرازق، وكانوا فقهاء دين ودنيا، بل قبسوا من أصل الإسلام حقَّ نوره ونَزَّهوه عن البدع والخرافات، واشتبكوا مع أهل التزمت والتخلف ودفع كثير منهم أثماناً باهظة، قتلا ونَفْياً وسجنًا واضطهادًا، وراحوا يستخدمون علومهم ومواهبهم في استثمار الإصلاح الديني لمصلحة الدنيا، عملاً بالقاعدة الشرعية "حيث تكون مصالح الناس، فثمة شرع الله".

يلفت النظر أن القاموس كريمًا لا يعلمك الكتابة، بل يدلك على الكلام الصحيح، إذ يبرز لك أهم أفكار رواده ويحيلك إلى مراجعها، ويدلك على أن استنارتهم الدينية كان لها أعمق الأثر في الأحداث الكبيرة التي عمت البلدان العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين، فرأيته بأسلوبه هذا متبنياً لمبدأ العلامة العلايلي:" الإبداع عطاء الفرد والتطور عطاء الجماعة، ومتمتعاً بواقعية سياسية وثقافية تقر بتأثير الأديان على الشعوب لا سيما في المنطقة العربية التي للدين الإسلامي فيها طابع ثقافي وإيماني حاسم على الجموع، بما يجعل لأولئك الرواد فضلًا كبيرًا لأنهم استثمروا معارفهم الدينية لتبصير الناس بمصالحهم وإزالة غشاوة الخرافات عن الأبصار والبصائر.

من الأسماء ما يَشْهد للأهلِ بحسنِ الفِراسةِ وأَنهم توسموا خلائقَ مواليدهم منذ البَكْوةِ الأولى، ومنها ما يُخَيِّبُ خُبْرُه الخبر ويكذِّبُ موصوفُه الصِّفات...

كان كريمٌ عند حسن التوقع. بل فاقه بأشواط، إذ راح يبذل ريعان الشباب، وعزم الرجولة، وحكمة الكهولة، وشجاعة الشيخوخة في سبيل الناس والإنسانية والمبادئ التي اعتنقها بحماسة وقور، ثم راحت بعد ذلك تؤرق يقينه، وتقلِّبه على فراش من قلق.حتى إذامرَّت عليه الأحوال، واضطرب اليقين، وانقلبت خريطة العالم رأساً على عقب، بقي هو على رصانته الفكرية، لا تعصف به العناصر؛ وظلَّ على كرمه، بل تمادى فيه، متنقلاً من منصة إلى أختِها، من غير أن يغادر مصبطته الأصلية القائمة على انحيازه الفكري والعاطفي إلى المستغَلِّين والفقراء وإلى الثقافة نافذةً للتنوير، وباباً مفتوحاً لكسر الجمود.

هو الكريمُ القلمِ،الباذخُ الحبرِ الذي عاصر جودُهُ التطور الفني الهائل في الطباعة، فأسهل أمره.ولولا هذا لأوقع عمال صفِّ الأحرف في ضَنْكٍ شديد وشغلهم بتنضيدِ ما يكتب، عن نضالهم الأممي الذي انطلق في لبنان من انتظام السطور على الطروس، ودوران المبادىء كعجلات المطابع في العقول والنفوس.

أما المروة، فهي المروءة لُيِّنَتْ همزتُها، أي هي الإنسانيّة بعينِها. ولأن المروءة فعل إيجابي، فقد أوقع التليين في الاعتقاد العامِّ، أنها الهمة والنشاط والحيوية، وهذا ما ينطبق عليه اسما وكنية، قالَباً ولقباً، إذ لم توهنْ عقودُ عمره، الثلاثة الأصابع، ولم يشحَّ فيضُه كما شحَّ النظر، ذلك لأنه لا يعالجُ عللَ القرنية والشبكية والبوبؤ بأنواع النظارات والقطرات والأحرف المكبَّرة، بل ببصر حديد، كشف عنه غطاؤه، عنيت به البصيرة النفّاذةَ، والرؤيةَ بالرؤيا، والقراءة بالمقل الواسعة.

ختاماً، أسألك، يا أبا احمد، كم تركت لنا من الكتب التي لم تُطْبَعْ بعد؟

- اجتماع الهيئة الادارية للرابطة في 25/1/2024 واصدار المحضر التالي نصه عن الاجتماع

بيروت في 30 كانون الثاني 2024

محضر اجتماع الهيئة الادارية لرابطة اصدقاء كمال جنبلاط

بناءً لدعوة موجهة من رئيس الهيئة الادارية ترأس الاستاذ عباس خلف اجتماعاً للهيئة الادارية للرابطة شارك فيه اعضاء الهيئة السيدات والسادة: عادل حمية ، طارق ذبيان ، سعيد الغز، غادة جنبلاط ومستشارة الهيئة الادارية للشؤون الثقافية الدكتورة عايدة ابي فراج فيما تغيّب نسيب غبريل ومحمد قباني ، وذلك عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الموافق 25 كانون الثاني 2024.

بعد ترحيب رئيس الهيئة الادارية بالحضور، اطّلع المجتمعون على مضامين:

1- التقرير السنوي عن نشاطات الرابطة وانجازاتها خلال العام 2023

2- التقرير المالي وقطع حساب ميزانية العام 2023 والموازنة المقترح تنفيذها خلال العام الحالي 2024

3- برنامج العمل المقترح تنفيذه خلال العام 2024

وتمت الموافقة على هذه البنود ورفعها للهيئة العامة للرابطة لاتخاذ المقررات اللازمة بشأنها.

وبناء لاقتراح من الدكتورة عايدة ابي فراج، تقرر تخصيص ملف عن العضو المؤسس في الرابطة الاستاذ عزت صافي حول كتابه عن المعلم الشهيد كمال جنبلاط.

ورفعت الجلسة عند الساعة الحادية عشرة وخمسين دقيقة .

امين سر الرابطة رئيس الهيئة الادارية

سعيد الغز عباس خلف

- اجتماع الهيئة العامة للرابطة في 25/1/2024 واصدار المحضر التالي نصه عن الاجتماع

بيروت في 30 كانون الثاني 2024

محضر اجتماع الهيئة العامة لرابطة اصدقاء كمال جنبلاط

بناء لدعوة من رئيس الهيئة الادارية للرابطة الاستاذ عباس خلف عقدت الهيئة العامة اجتماعاً شرعياً بمن حضر عند الساعة الثانية عشرة من يوم الخميس الموافق 25 كانون الثاني 2024.

افتتح رئيس الرابطة الاجتماع بكلمة ترحيب بالحاضرين وخاصة الاعضاء الذين انتسبوا حديثاً للرابطة ، كما خصّ بالترحيب الاستاذ رفيق شرف الدين عضو المجلس الاستشاري للرابطة لالتزامه المميز بالرابطة ودعمه الدائم لنشاطاتها.

وبعد الاطلاع على مضامين جدول اعمال الاجتماع التالية :

1- التقرير السنوي عن نشاطات الرابطة وانجازاتها خلال العام 2023

2- التقرير المالي

3- قطع حساب ميزانية العام 2023

4- مشروع الموازنة المقترحة للعام 2024

تمت الموافقة بالاجماع عليها وتبرئة ذمة الهيئة الادارية .

5- برنامج العمل المقترح تنفيذه خلال العام 2024

وتمت مناقشة تفاصيله المتعلقة بإصدار كتاب عن المشاريع الاصلاحية الشاملة التي ناضل من اجلها المعلم الشهيد كمال جنبلاط. وكتاب توثيقي عما انجزته الرابطة منذ تأسيسها سنة 2010 حتى اليوم. وكتاب "نافذة على فكر كمال جنبلاط" مأخوذة مواده من الباب المخصص لهذه النافذة في مجلة الرابطة "فرح".

اضافة ً الى البند الهام المتعلق بالدورات التثقيفية المخصصة للشباب حول المعلم كمال جنبلاط وفكره ونضاله ومشاريعه الاصلاحية . وتم التأكيد على اهمية هذه البنود وضرورة العمل على انجازها وفقاً للاولوية ورقياً والكترونياً.

وعلى الاثر اعلن رئيس الرابطة ان انجاز ذلك مرهون بتأمين المال اللازم مطالباً الجميع ، وخاصة لجنة جمع التبرعات التي شكلتها الهيئة الادارية برئاسة نائبة الرئيس المحامية غادة جنبلاط بممارسة ما يلزم من جهد لتأمين هذا المال.

ورفعت الجلسة عند الساعة الواحدة بعد الظهر.

امين سر الرابطة رئيس الهيئة الادارية

سعيد الغز عباس خلف


الكاتب

فرح

مقالات أخرى للكاتب

العدد 46

الإثنين 01 شباط 2021

اصدار العدد 46 من فرح في موعده نهاية شهر كانون الثاني 2021

فرح


اصدار العدد 46 من فرح في موعده نهاية شهر كانون الثاني 2021

العدد 46

الإثنين 01 شباط 2021

الصورة النادرة لكمال جنبلاط يضحك: انا اقطاعي ولو باشتراكيتي... (من أرشيف جوزف أبي ضاهر)

فرح


«العودة إلى الماضي ومحاكمة رجالاته وصلبهم لا تكفي. المستقبل ينتظر منّا جميعًا أن نصنعه، من دون دفع سمسرات ودماء».

العدد 43

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020

اخبار الرابطة: توزيع بيان الرابطة عن: اتفاقات التطبيع مع اسرائيل

فرح


في خطاب له في ذكرى نكبة 15 ايار 1947، القاه في 15 ايار 1976 في مهرجان التضامن مع الشعب الفلسطيني ، اعلن كمال جنبلاط:

العدد 43

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020

اخبار الرابطة: مواصلة حملة التوعية من وباء كورونا بمعدل ثلاث مرات في الاسبوع ، وهذا نموذج:

فرح


مواصلة حملة التوعية من وباء كورونا بمعدل ثلاث مرات في الاسبوع ، وهذا نموذج


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك