نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 46

الإثنين 01 شباط 2021

الصورة النادرة لكمال جنبلاط يضحك: انا اقطاعي ولو باشتراكيتي... (من أرشيف جوزف أبي ضاهر)

متفرقات

فرح

«العودة إلى الماضي ومحاكمة رجالاته وصلبهم لا تكفي. المستقبل ينتظر منّا جميعًا أن نصنعه، من دون دفع سمسرات ودماء».

قالها كمال جنبلاط، بعد استقباله «لجنة طانيوس شاهين» (ربيع 1969) المؤلفة من مثقّفين، كانت أوّلى اهتماماتهم: محاربة الاقطاع (!).

جلس وضحك ومازح ضيوفه: «أنا من الاقطاع ولو باشتراكيتي».

قَضَم الابتسام الشفاه، وبدأ كلّ ضيف يقول ما عنده، ولماذا تألفت اللجنة، وأحدهم تذكّر بحدّة تصرّف عائلات تظنُّ أنها تلبس تاج السماء.

كان الزعيم الاشتراكي، الذي بهر زوّاره بدقة ملاحظاته السريعة، يستمع جيدًا إلى تناقضات لتبرير معالجات من «مقاطعجيّة» الدولة، ويعطي آراءً لا تطلع من حماسةٍ، أو نتيجة حقدٍ على بعض من كان يُلمح إلى تصرفاتهم. ­ كانوا من القديسين..! أمام ما يحصل اليوم!

أسقط الشكوى، وبدّد الحقد الدفين.

صحيح أنهم مارسوا التخويف - في ثياب رسميّة – لكن الصفقات المشبوهة ما كانت لتمرّ «على عهد الأمير» باعتراف الزعيم المتصوّف... وخبّرنا «أن من يحمي جسده من الجشع، في مأكل وفي مشرب، وما دون... يعضّ أصابعه ألف مرّة قبل أن تمتد إلى سمسرةٍ وسرقةٍ وبرطيلٍ»... وروى أمثلة وشهادات وحكاية قرأها في كتاب للعالم الأميركي الكيميائي هاريسون براون (1917 – 1981). تقول:

«يعيش الثعلب في غذائه على افتراس الأرانب، وتعيش الأرانب على أكل الخضار، والخضار إذا اضمحلت ماتت الناس التي تقتات منها، وماتت الأرانب وماتت الثعالب».

ختم: «نحن بحاجة إلى من يحمي الطبيعة فلا تفقد خضرتها، ولا تضمحل الأرانب، وأما الثعالب... فلتبحث عن غذاء لها في غير هذه الأرض».

أظن: أن الثعالب ما عادت تكفيها الأرض، والأرانب... بدأت بأكلنا!


الكاتب

فرح

مقالات أخرى للكاتب

العدد 82

الثلاثاء 06 شباط 2024

متفرقات من اخبار الرابطة

فرح


متفرقات من اخبار الرابطة

العدد 81

الثلاثاء 02 كانون الثاني 2024

اخبار الرابطة

فرح


اخبار الرابطة

العدد 81

الثلاثاء 02 كانون الثاني 2024

"قيادة تاريخية ورؤية مستقبلية"

فرح


لازال المعلم كمال جنبلاط حاضراً بمواقفه الجريئة من الاحداث في لبنان ودنيا العرب. فماذا كان سيقول في ما وصل اليه لبنان اليوم ، وما يتعرض له الفلسطينيون من مخاطر؟

العدد 80

الخميس 30 تشرين الثاني 2023

رابطة اصدقاء كمال جنبلاط تهنئ اللبنانيين بعيد الاستقلال وتنشر بيان وهذا نصه:

فرح


في العام الماضي، وبمناسبة ذكرى الاستقلال في 22 تشرين الثاني ، اعلنا، ونكرر الاعلان اليوم: لبنان حزين ومهدد، ويفتقد الشعور بالعزة والكرامة الوطنية ، فيما يعاني الشعب اللبناني اشد المعاناة ، في مختلف المجالات ، وعلى كل المستويات، ويتألم من استمرار الشغور والفراغ والفشل والتعطيل


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك