العدد 36 - كيف تكون سعيداً بين مكتئبين
كيف تكون سعيداً بين مكتئبين
 للفرح دروب واضحة ولا ريب فيها، من سلكها فاز بها ومن ابتعد عنها فاز بالحزن والكآبة واصبح عرضة لأمراض عضوية مزمنة ومستعصية وشاخ سريعاً ومات واختفى...
- حافظ على صحتك.
- كن انت فقط، تشبه نفسك، تدرك اسرار قوتك وتحترم نقاط ضعفك، لا تحمّل نفسك اعباء لا قدرة لك عليها، ابتسم عند فشلك لأنك حاولت وابتسم عند فوزك لأنك نجحت؟.
- كن مؤمناً بالله المعين، آمن بوجوده فعلياً، انه هناك يساعد المظلومين وان تؤمن به عند مناسبات الموت واشهر الصيام، او مسايرة لحالة دينية حاكمة لعلك تستفيد من التمثيل الديني مع الناس في حياتك اليومية فالله لا يحب التجار بإسمه.
- كن انانياً بضوابط، تقدم مصلحتك على مصالح الاخرين وتعرف كيف تدافع عن مكتسباتك من دون حرام ومن دون الحاق الاذى او العار بأحد.
- احرص على سمعتك الجيدة، اعمل قدر المستطاع ان تعمل بأمانة وان لا تكذب او ان تسخر من احد ولو خسرت نصف مالك، كي لا تستغيبك او تتناولك الناس بألسنتهم وبأيديهم.
- اختر الزوج الام، اختاري البعل الأب، من الافضل ان تكون الزوج هي الحبيبة وان لم تجد الحبيبة، ابحث عن ام صالحة لتربية اولادك ومحاورة لبقة في حديثها، مبتسمة عند استيقاظها وان يكون صوتها منخفضاَ فأفضل لك ولها وللجميع.
- اختر بعناية اصدقاءك، عليك بالصديق اللطيف والهادئ، لا تجمعك معه مصالح مهنية او مالية ، مكتفٍ بحاله، لا تتدخل بشؤونه العائلية، لا تكثر من زياراتك لمنزله، لا داع ان تكون زوجك صديقة لزوجه.
- اسع ان تمتلك منزلاً ولو صغيراً ولكن موقعه جميل.
- التزم الصمت ان كنت موظفاً او تابعاً مادياً وقل رأيك بأعلى صوتك ان كانت مهنتك حرة وتجيدها جيداً.
- لابأس في علاقة عاطفية رقيقة جانبية بشرط ان ترفع من اسوار حديقة اسرارك وتتخذ اجراءاتك الامنية، وان تكتب الشعر والاغاني واسمع الموسيقى والاغنية الفرحة وابدأ وانهِ كلامك مع الاخرين بنكتة او ابتسامة دائماً.
- عد الى الطبيعة، عد الى الطبيعة في قريتك وكن شجرة ووردة وحجراً وتراباً وعصفوراً ونبريش ماء وبركة وكلباً وقطاً وابو بريص ونحلة ودبوراً واحرص ان تقوم بواجباتنك الاجتماعية مع اهل قريتك وان تحبهم في افراحهم واحزانهم.
- لا تتفلسف ولتكن السياسة عندك هواية لعب وليست بقناعة ولا تشارك في الحروب الاهلية ابداً ولا تصفق الا للزعيم الحقيقي وكن بطلاً ولا تكن في يوم من الايام لصاً او خائناً او كافراً بنعمة ربك وما نلت منه في الحياة.
- لا تؤمن بالحظ والسحر والحسد.
- احرص ان يكون سريرك واريكتك المفضلة ومرحاضك وطعامك وثيابك بأفضل المواصفات لأنهم ثروتك الوحيدة عملياً وكل ما تبقى من ثروتك ليست لك بل للورثة.
- ابتعد عن الاشخاص المتوترة والمهزومة والبرامج الدينية عند الصباح والبرامج الداعية للحزن وللبكاء او التافهة بمضمونها، اسمع نشرة اخبار واحدة يومياً وكل يوم من قناة مختلفة.
- ان قرأت فعلاً كل نصائحنا اعلاه، اعلم انك سعيد وفرح رغم شعورك بالحزن والاحباط لأنك ذو همّة عالية لتحسن من مزاجك وهذا نصف العلاج، وهذا فخر يكفيك ونعتزّ نحن بك.