العدد 17 - الغذاء قبل الدواء - أسوأ الأغذية... في الصيف
الغذاء قبل الدواء - أسوأ الأغذية... في الصيف
مع حلول فصل الصيف تحدث بعض الانقلابات في العادات الغذائية، فنجد بعضهم يعشق تناول بعض الأغذية والأشربة من دون حساب، لكن الإفراط في استهلاكها قد يحمل إلى الجسم ما لا يستطيع حمله. اليكم الأسباب والنصائح المترتبة:

-الأيس كريم: يقبل الناس صيفاً على تناول الآيس كريم لدفع العطش وترطيب الجسم. ويحظى الآيس كريم بشعبية واسعة لدى كل الفئات العمرية، خصوصاً الأطفال، لكن هناك من يبالغ في استهلاكه إلى درجة الإدمان، فتكون النتيجة المزيد من السعرات الحرارية التي تكون سبباً في إضافة أرطال إضافية من الشحم وزيادة الوزن. عدا هذا فالآيس كريم قد يكون مصدراً للتسمم الميكروبي في حال سوء تخزينه وتبريده.

نصيحة: تناول الآيس كريم باعتدال، واختر الأنواع القليلة الدسم التي تحتوي على منكهات طبيعية، وحاول استهلاكه من دون أقماع أو بسكويت من أجل التقليل من كمية السعرات الحرارية، خصوصاً عند الذين يعانون زيادة في الوزن.

- الكباب: إنه الطبق المفضل في الصيف، وبعضهم لا يتردد في تناول حتى نصف كيلوغرام منه في الوجبة الواحدة، وهي كمية ضخمة تزود الجسم بكل حاجته من السعرات الحرارية لليوم الواحد. هذا السلوك المتهور يمكن أن يترك تداعيات خطيرة على الصحة، فالوجبة الواحدة من الكباب تضم كمية هائلة من الدهون، خصوصاً المشبعة التي تحض على رفع مستوى الكوليسترول السيء المتهم الأكبر في إثارة الأزمات القلبية والدماغية. كما أن فرط استهلاك الكباب يزيد من احتمال الإصابة بنوع شديد الخطورة من سرطان البروستاتة. وبالإضافة إلى ذلك فإن الكباب يحتوي على كمية عالية من الملح الذي يرفع ضغط الدم. أما عن المركبات المتفحمة التي تعلق بالكباب نتيجة الشي فحدث ولا حرج، فقد كشفت التجارب على بعض الحيوانات أنها مواد مسرطنة.

نصيحة: استبدل الكباب بقطع من اللحم الهبر أو بالدجاج، ولا تبالغ في الشي ولا في التهام كمية ضخمة من اللحم، وأكثر من أكل الخضروات والفواكه.
- النقانق: تحتوي النقانق على لحوم رديئة، ونسبة عالية من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى الملح والمواد الحافظة والشحوم المهدرجة، وهذه كلها تفتح الباب على مصراعيه أمام أضرار كثيرة، مثل الأزمات القلبية الوعائية، والسمنة، وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. وعلى هذا الصعيد كشف فريق من العلماء السويديين عن أن تناول اللحوم المصنعة (مثل النقانق وأمثالها) ولو بكميات ضئيلة يرفع أيضاً من فرص الإصابة بسرطان البنكرياس أحد أكثر أنواع السرطان فتكاً.

نصيحة: لا تتناول اللحوم المصنعة أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، والأفضل تجنب أكلها بكل أشكالها لأنها تجلب من الضرر أكثر مما تنفع.

- المشروبات السكرية والغازية: كثيرون يلجأون في الصيف إلى تناول المشروبات المثلجة السكرية والغازية ومشروبات الطاقة لإرواء العطش، لكن هذه ياللأسف، تزيد من الشعور بالظمأ بدل إطفائه، خصوصاً أنها تحتوي على السكر ومادة الكافيئين ومركبات أخرى تشكل عبئاً ثقيلاً على الدورة الدموية وجهاز الهضم.

نصيحة: تناول الماء أو العصائر الطبيعية وحبذا لو كانت حرارتها توازي حرارة الغرف، وأن لا تكون مثلجة لأن الأخيرة تحفز الجسم على إنتاج الحرارة ولا تنعشه البتة.

- المقرمشات: وتحتوي هذه على مقادير مرتفعة من المواد الكربوهيدراتية والمواد الدهنية التي تعطي كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تزيد الوزن. والمشكلة في هذه المقرمشات أن الشخص يلتهم كميات كبيرة منها من دون أن يشعر وهنا مكمن الخطر.

نصيحة: اعتمد الخضر والفواكه بديلاً منها.