نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 73

الثلاثاء 02 أيار 2023

الالتزام السياسي للشباب اللبناني

من اقوال كمال جنبلاط

كمال جنبلاط

بادئ ذي بدء ، يكون الالتزام بالنسبة لأنفسنا ، اي بالنسبة لحياتنا، اي بالنسبة للحياة وهل تفترق حياتنا عن حياة الاخرين وحياة جميع الكائنات.

والسياسة في معناها الاصيل هي المعالجة الفضلى او الشرعة المثلى للاشياء وللكائنات. وتكون هذه الشرعة افضل ما تكون عليه عندما تنبثق من طبيعة الكائنات ذاتها ، اي عندما تعبّر عن العلاقات التي تقوم بين هذه الكائنات في جوهرها.

هذا الالتزام يفترض ويفرض الارتباط بهذه الشرعة الداخلية والخارجية الواحدة التي تسيّرنا. يبدأ الانسان منا يعمل لأجل الطموح ، لأجل المجد، ثم لا يفتأ ان يعمل لأجل الواجب، ثم لأجل الاخرين ، ثم لأجل العمل ذاته.

والالتزام السياسي لشباب لبنان جزء من نموهم المعنوي ووعيهم الانساني وصيرورتهم .

يبدأ هذا الالتزام بوعينا بأننا جزء من جماعة ومن وطن ، ثم يتطور في العمق وفي الشمول الى المرتبة الكونية والدرجة الانسانية التي اشرت اليها. ففي ضوء هذا الشعور الكوني الانساني يتدرج شعور المسؤولية فينا ويتوزع بالنسبة للعائلة وللجماعة وللوطن وللتراث وللتطور وللضمير وللايمان الحقيقي بالانسان .

الالتزام السياسي لا يطلب من احد ، ولكن هو الذي يطلب الانسان ويطالبه بحقه فيه . الالتزام السياسي يفرض نظرية للوجود محددة ، يستوعب الانسان الاغراض وعلاقاتها بالكائنات على اساس تقديسها.

الحياة السياسية في لبنان اخذت تتطلب من الشباب ان يدخل في سياقها كي يمارس شرف القيادة الاجتماعية والتوجيه العام والقيادة مطلب الحياة منا او من بعضنا اي من الذين يتحسسون في اعماقهم بموجبات القيادة ومسؤولياتها.

(المرجع: كتابه "محطات انسانية وفكرية وسياسية في تاريخ النضال" – ص. 48 نشرت في جريدة الانباء بتاريخ 05/1/1966)


الكاتب

كمال جنبلاط

مقالات أخرى للكاتب

العدد 73

الثلاثاء 02 أيار 2023

الدعوة الى التطهير والاصلاح والتنمية

كمال جنبلاط


نلاحظ في مستوى الحكم اللبناني كلام كثير عن ضرورة التطهير والقضاء على الفساد ، ولكنه يبقى متعثراً وغير منتظم لانه يصدر عن انفعالات شخصية ويفتقر للنزاهة.

العدد 73

الثلاثاء 02 أيار 2023

لبنان كشعب لا يزال في دور المخاض والتكوين

كمال جنبلاط


الشعب اللبناني هو ككل شعب، تراث وواقع وتضامن وصيرورة . فالتراث هو المرتكز الاساسي الذي يغذي، بالحقيقة، شعور الوحدة والتضامن والتماسك ، وينمّي وجودية الارتباط عقلا وعاطفة . وهذا الشعور المندمج بالفهم العقلي يزاوجه

العدد 73

الثلاثاء 02 أيار 2023

الحضارة ما بين الشرق والغرب

كمال جنبلاط


مع انحدار وتدني القيم المعنوية ، لم يعد للحضارة مفهوم سوى الاثراء والتنعم المادي وفرض سلطة المال وتتميم ما في مرايا النفس


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك