نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 71

الثلاثاء 28 شباط 2023

اخبار الرابطة

اخبار الرابطة

فرح

-    اجتماع الهيئة الادارية للرابطة في 02/2/2023 وفي ما يلي محضر هذا الاجتماع
بيروت في 14 شباط 2023
محضر اجتماع الهيئة الادارية لرابطة اصدقاء كمال جنبلاط
بناء لدعوة خطية موجهة حسب الاصول من رئيسها، عقدت الهيئة الادارية اجتماعاً عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الموافق الثاني من شهر شباط 2023، بكامل اعضائها السبعة. افتتح الاجتماع رئيس الهيئة الادارية فرحّب بالحضور بعد طول انقطاع بسبب عدم ملاءمة الظروف الصحية الوبائية ، وابلغهم ان الرابطة واصلت العمل خلال هذه الفترة بالحد الممكن: واصلت اصدار مجلة فرح الالكترونية في مواعيدها الشهرية ، واكبت التطورات الصحية وقامت ولا تزال  تواصل حملة التوعية للوقاية من الاوبئة اسبوعياً. قامت بنشر المشاريع الاصلاحية الشاملة للمعلم كمال جنبلاط على شكل حلقات الكترونية، ثم جمعها ورقياً بأعداد محدودة للارشيف. انجاز مخطوطة كتاب توثيقي عن انجازات الرابطة ونشاطاتها  منذ التأسيس والانطلاقة سنة 2010 ولغاية نهاية العام 2022، والتأكيد على المتابعة في السنوات اللاحقة ، داعياً الى العمل لانقاذ الرابطة من الازمة المالية التي تعانيها في هذه الظروف الصعبة . ثم بوشر بالاطلاع على جدول الاعمال المتضمن:
1-    التقرير السنوي وبرنامج العمل المقترح للعام 2023
2-    التقرير المالي وميزانية العام 2022، والموازنة المقترحة للعام 2023
3-    تحديد بدل الاشتراك السنوي لاعضاء الرابطة تماشياً مع التغيرات المالية الراهنة.
وتمت الموافقة بالاجماع على كافة البنود واقتراح ان يكون الحد الادنى للاشتراك 100 دولار اميركي.
وتقرر رفع ما تم التوافق عليه في الاجتماع الى الهيئة العامة للرابطة لمناقشته واقراره. ورفعت  الجلسة عند الساعة الحادية عشرة واربعين دقيقة ظهراً.

عباس خلف
رئيس الهيئة الادارية لرابطة اصدقاء كمال جنبلاط




-    اجتماع الهيئة العامة للرابطة في 02/2/2023 وفي ما يلي محضر هذا الاجتماع
بيروت في 14 شباط 2023
محضر اجتماع الهيئة العامة لرابطة اصدقاء كمال جنبلاط
بناء لدعوة موجهة حسب الاصول من رئيس الهيئة الادارية للرابطة لم يتأمن النصاب القانوني لعقد الاجتماع المقرر عند الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الموافق الثاني من شهر شباط 2023. ووفقاً لنظام الرابطة عقد الاجتماع بمن حضر (11 عضواً)  عند الساعة الثانية عشرة ظهراً من اليوم ذاته.
افتتح رئيس الهيئة الادارية للرابطة الاجتماع بكلمة ترحيب بالحضور، ودعاهم للمباشرة في الاطلاع ومناقشة ثم اقرار البنود المقررة لهذا الاجتماع على التوالي :
1-    التقرير السنوي عن نشاطات الرابطة وانجازاتها  خلال العام 2022، رغم عدم ملاءمة الظروف التي واجهها لبنان ومختلف المؤسسات ومن بينها  رابطة اصدقاء كمال جنبلاط. وبعد الاطلاع على التقرير والموافقة على مضموه ، وبناء لاقتراح الاستاذ عادل حمية ، وجهت الهيئة كلمة شكر وتقدير لرئيس الرابطة الاستاذ عباس خلف ولأمين السر الاستاذ سعيد الغز على جهودهما وتحقيق ما تم انجازه.
2-    برنامج العمل المقترح انجازه خلال العام 2023 بعد الاطلاع والموافقة على المضمون المقترح ، جرت مناقشة حول امكانية التطوير وتحقيق انجازات اضافية تخدم اهداف الرابطة . اقترحت نائبة الرئيس المحامية غادة جنبلاط تأسيس اكاديمية كمال جنبلاط الفكرية على ان تتوجه لعنصر الشباب وتعريفهم بفكر المعلم ومسيرته وتراثه، ووزعت على الحضور مشروعاً اعدته لهذه الغاية . رحب الجميع بالفكرة المقترح تنفيذها  على مراحل ، واتفقوا على متابعة تفاصيل المشروع  وتوفير الشروط التشغيلية  والمالية المناسبة لتنفيذه . وتمهيداّ لهذا المشروع اعلن امين السر الاستاذ سعيد الغز ان كل عدد من مجلة الرابطة فرح يتضمن قسماً بعنوان : نافذة على فكر كمال جنبلاط يتضمن مختارات من آرائه ومواقفه واقواله ومطالبه ومشاريعه الاصلاحية ، يمكن البحث عن طريقة لترويجه وايصاله الى اعداد اكبر من متابعي فرح. اقترح الاستاذ طارق ذبيان التواصل لهذه الغاية مع من يلزم في الحزب التقدمي الاشتراكي لتوزيع فرح كلياً او جزئياً على شبكة توزيع الانباء الالكترونية فتم تكليفه مع امين السر للقيام بهذه الاتصالات.
3-    التقرير المالي : لاحظ الاستاذ عادل حمية وجود تباين في ارقام الرصيد في نهاية العام 2022 والرصيد المدور لأول كانون الثاني 2023، فأفيد بأن السبب يعود لتعدد اسعار الصرف بين الدولار والليرة اللبنانية . ومنعاً لهذا الالتباس تقررت الموافقة على شطب بند الرصيد بناء لاقتراح من الاستاذ طارق ذبيان ، وتمت الموافقة على التقرير بالاجماع.
4-    ميزانية العام 2022: بعد الاطلاع على الميزانية تم بالاجماع الموافقة عليها وقطع حسابها وتبرئة ذمة الهيئة الادارية .
5-    مشروع الموازنة المقترحة للعام 2023: بعد الاطلاع  تمت الموافقة بالاجماع عليها.
6-    اقتراح تحديد بدل الاشتراك الجديد للعام 2023 المرفوع من الهيئة الادارية .
تمت الموافقة بالاجماع على ان يكون بدل الاشتراك السنوي لاعضاء الرابطة 100 دولار كحد ادنى ابتداء من شهر شباط 2023 تسدد نقداً او بما يوازيها في حينه بالليرة اللبنانية حسب سعر الصرف في السوق.
وبعد الانتهاء من جدول الاعمال ، تحدث رئيس الرابطة عن الصعوبات المالية التي تعاني منها الرابطة حالياً، ودعا الجميع للسعي لتأمين موارد اضافية تساعد الرابطة على الاستمرار في تأدية رسالتها وفاء للمعلم كمال جنبلاط وتعهدها السير على خطاه. وبناء لاقتراح من الاستاذ طلال جابر تقرر تشكيل لجنة منه ومن السادة عادل حمية ، طارق ذبيان ، نسيب غبريل ، ونائبة الرئيس غادة جنبلاط لجمع التبرعات بمبالغ محدودة بين مائة ومائتي دولار لتأمين مبلغ خمسة آلاف دولار على الاقل خلال العام الحالي .
واقترح رئيس الرابطة القيام بحملة رفد الرابطة بأعضاء جدد، خاصة من الشباب، طالباً من المجتمعين ان يحاول  كل منهم تقديم لائحة بحوالي عشرة اسماء مع عناوينهم لادارة الرابطة لضمهم اولا الى لائحة  متلقي مجلة فرح ، ومحاولة ضمهم للرابطة واعدادهم فكرياً لمتابعة المسيرة ونقل مهامها من جيل الى جيل. وقد لاقى الاقتراح ترحيب من الجميع.
ثم رفعت الجلسة عند الساعة الواحدة وعشرين دقيقة ظهراً.

عباس خلف
رئيس الهيئة الادارية لرابطة اصدقاء كمال جنبلاط

-    رئيس الرابطة يوجّه لأعضاء الرابطة الرسالة التالية

بيروت في  14 شباط 2023
الاصدقاء الاعزاء
اعضاء رابطة اصدقاء كمال جنبلاط المحترمين
تحية صادقة من القلب بعد طول انقطاع فرضته الظروف غير المناسبة في البلد.
اما بعد،
نرجو اخذ العلم ان الهيئة العامة للرابطة قررت في الاجتماع الذي عقدته عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الخميس الموافق الثاني من شهر شباط 2023 تحديد بدل الاشتراك السنوي لعضوية الرابطة  ابتداء من شهر شباط الحالي بمائة دولار كحد ادنى ، يسدد نقداً او بالليرة اللبنانية وفقاً لسعر الصرف في السوق الموازية في حينه.
تجاوبكم المنتظر هو عربون التزام بالرابطة سيتيح لها القدرة على الاستمرار في نشاطها تحقيقاً للاهداف  التي حددتها لعملها وفاء للمعلم الشهيد كمال جنبلاط كنافذة على فكره ورؤاه ومشاريعه الاصلاحية لتبقيه حياً وتنقله الى الاجيال الشابة المتعطشة للغرف من هذا النبع الذي لا ينضب.
مع اخلص التمنيات للجميع بالصحة الجيدة والقدرة على تجاوز الايام الصعبة الى غد افضل.

عباس خلف
رئيس رابطة اصدقاء كمال جنبلاط

-    الرابطة تواصل حملة التوعية للوقاية من الاوبئة

حملة التوعية للوقاية من الاوبئة
اعراض جديدة "لفيروس كورونا" طويل الامد
اعلن باحثون اختصاصيون بالاوبئة لمجلة "اوبن فورم انفكشن ديزيز" ان نتائج ابحاثهم حول اعراض فيروس " كوفيد 19 " طويل الامد ، اظهرت تسجيل اعراضاً جديدة اضافية للعدوى تشمل تساقط الشعر والسمنة وآلام المفاصل الى جانب اعراض الجهاز التنفسي وخفقان القلب والارهاق وآلام الصدر .
للوقاية من العدوى وتداعياتها على السلامة الصحية افضل السبل هو التقيد التام بتدابير الحماية المعروفة: الكمامة ، التباعد الجسدي ، والنظافة والتعقيم .

كوفيد 19 لم ينته بعد!
بقدر ما نرغب جميعنا ان ينتهي هذا الوباء سريعا، افاد علماء وخبراء صحيون ان جائحة "كوفيد 19" "كورونا" لاتزال تمثل حال طوارئ صحية عالمية . واعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، ان النظم الصحية تكافح للتعامل مع المستويات الحالية حتى لا تسوء الاحوال من جديد طالما ان العديد من البلدان يتخلى عن تدابير الوقاية .
رسالتي لجميع المسؤولين وللافراد التنبه الى ان  الفيروس فتاك وغادر ويستدعي مواصلة التقيد بتدابير الوقاية للحماية من العدوى لان تكاليف المعالجة للاستشفاء ترتفع باستمرار.


الكاتب

فرح

مقالات أخرى للكاتب

العدد 82

الثلاثاء 06 شباط 2024

متفرقات من اخبار الرابطة

فرح


متفرقات من اخبار الرابطة

العدد 81

الثلاثاء 02 كانون الثاني 2024

اخبار الرابطة

فرح


اخبار الرابطة

العدد 81

الثلاثاء 02 كانون الثاني 2024

"قيادة تاريخية ورؤية مستقبلية"

فرح


لازال المعلم كمال جنبلاط حاضراً بمواقفه الجريئة من الاحداث في لبنان ودنيا العرب. فماذا كان سيقول في ما وصل اليه لبنان اليوم ، وما يتعرض له الفلسطينيون من مخاطر؟

العدد 80

الخميس 30 تشرين الثاني 2023

رابطة اصدقاء كمال جنبلاط تهنئ اللبنانيين بعيد الاستقلال وتنشر بيان وهذا نصه:

فرح


في العام الماضي، وبمناسبة ذكرى الاستقلال في 22 تشرين الثاني ، اعلنا، ونكرر الاعلان اليوم: لبنان حزين ومهدد، ويفتقد الشعور بالعزة والكرامة الوطنية ، فيما يعاني الشعب اللبناني اشد المعاناة ، في مختلف المجالات ، وعلى كل المستويات، ويتألم من استمرار الشغور والفراغ والفشل والتعطيل


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك