نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 71

الثلاثاء 28 شباط 2023

الحوار المطلوب

من اقوال كمال جنبلاط

كمال جنبلاط

"الاتفاق على الحل السياسي في لبنان يجب ان يأتي في مقدمة الاهتمامات التي تواجهها الدولة ، لان مثل هذا الاتفاق يمهد الطريق الى عودة الامور الى طبيعتها بما تحدثه من اطمئنان عام في البلد وراحة نفسية . والمطلوب  في هذه المرحلة ان يتحقق لون من الوان التوافق الوطني على صعيد الاحزاب والشخصيات السياسية ايا كانت خلافاتها سابقاً او حساسياتها. ويجب ان يدخل في نفوس الجميع التواضع بأن يتلاقوا على قاسم مشترك يستطيعون من خلاله عبور هذه المرحلة التاريخية لبنانياً وعلينا ان لا نجعل قطار القدر يفوتنا.
ان اللقاء السياسي يجب ان يواكبه فرض هيبة الدولة وسيطرتها على كامل الاراضي اللبنانية ، وعودة حكم القانون والدستور. فلنرتق لنكون في مستوى قدر هذه الامة الذي هو قدر كل انسان يعيش في ضمنها. قدر الارض، وقدر السماوات في آن واحد . واخطأ الذين كانوا يميزون ويفرقون بين المثالية والواقعية . فالمثال لا يقوم بدون مادته الا في استبطان غبر الزمان ، وافضل المجتمعات وأرقاها واقربها الى الكمال النسبي هي التي تتقارب فيها وتنسجم مواد الشرائع والقوانين والاديان والمعتقدات وتصرفات الانسان مع توجهات هذا المثال الذي هو صورة متكيفة في الزمان والمكان لانعكاس المطلق في احدى صفحات تسلسل وجوده."
(المرجع: مقال لكمال جنبلاط في جريدة الانباء بتاريخ 13/02/1977)

الكاتب

كمال جنبلاط

مقالات أخرى للكاتب

العدد 84

الخميس 28 آذار 2024

مشروع التبادل الحر بين الدول العربية

كمال جنبلاط


كان المعلم كمال جنبلاط قد قدم عام 1947 مشروعاً للحكومة التي كان عضواً فيها، حول التبادل الحر للانتاج الصناعي والزراعي للبلاد العربية ، فأقرّته، ثم عرضته بدورها على اللجنة الاقتصادية في الجامعة . ثم اعاد المعلم طرحه من جديد على الحكومة اللبنانية ورئاسة الجمهورية سنة 1953 لاقتناعه بأن هذا المشروع يغني عن الوحدة الاقتصادية .

العدد 84

الخميس 28 آذار 2024

التحدي الاخير لكل ظفر

كمال جنبلاط


يضع تأميم قناة السويس ، ربما لأول مرة بهذا الشكل الصريح السافر والشامل اكثر دول الغرب الكبرى من جهة ، ومصر والدول العربية من جهة اخرى ، في مواجهة ومقابلة قد تكون كاملة ، لفريق في وجه فريق اخر... فقد كانت الدول العربية تواجه حتى الساعة اكثر الاحيان ، مشكلة مع هذه الدولة الغربية او تلك، فتعتمد على الاقل، على حياد احدى الدول الكبرى . ان لم يكن على تأييدها الظاهر او الخفي في عملية تناقض الاستعمار وتزاحمه على النفوذ.

العدد 84

الخميس 28 آذار 2024

الادب الحقيقي

كمال جنبلاط


ان الآداب والفنون كانت ملهاة لعب الالهة، فلا تجعلوا منها اغراضاً للالهاء بالمعنى السقراطي والباسكالي القديم ، او مصدراً للتهديم ولإشاعة الانحلال او طعاماً لبعض الشياطين.

العدد 84

الخميس 28 آذار 2024

شروط انجاح الاتحاد الفدرالي

كمال جنبلاط


يجب ان ينطلق النظام السياسي الوحدوي على الشكل الفدرالي من معطيات بديهية وقواعد عامة :


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك