نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 69

الخميس 29 كانون الأول 2022

التيارات الفكرية السياسية للتراث والتاريخ العربي الاسلامي

من اقوال كمال جنبلاط

كمال جنبلاط

هذا التيار لا يختلف عن التيار البدوي الا من حيث تحققت اتجاهاته، وبرزت معالمه في بيئة قابلة للحضارة، اي المحيط السوري – العراقي ، ومنه انتشرت الافكار الاسلامية والعروبية الى جميع الاصقاع. فهي تيارات فكرية لمجتمع حضاري معين ، ونذكر من هذه التيارات الفكرية السياسية :

1- فكرة الوحدة العربية، اي توحيد جميع الاقطار الناطقة باللغة العربية، او ببعض مشتقاتها ولهجاتها الاقليمية. وتشتمل في النظر السائد من العروبيين على البلاد الواقفة ما بين حدود ايران شرقاً والمحيط الاطلسي غرباً، وجبال طوروس شمالاً والمحيط الهندي جنوباً، وهي العروبة التي حددها سعادة بقوله "عروبة الوطن العربي" الممتد شريطة طويلة ملتفة ومتجمعة على شواطئ غرب آسيا وشمال افريقيا ، وعروبة "الامة العربية" الموجودة في جماعات مختلفة الاجناس المتفرقة ، والبيئات المتباعدة ، والنفسيات المتباينة، وعروبة "المجتمع العربي" الذي تنقصه كل خصائص المجتمع الصحيح الحي الفاغل ، وكل عوامل الاتحاد الاجتماعي ، وعروبة الاربعين او الخمسين مليون عربي (جريدة "كل شيء" في 21/1/1949).

وقد اوضح الشيخ عبدالله العلايلي: "ان العرب لم يزودوا بفكرة منسقة عن القومية بحيث تصنف لهم كتعليم خاص. وانما كل ما هناك انهم شعروا بهبوب الريح القومية فأخذتهم نشوة مبهمة وخفة شاعرة استمالت الى نشاط فحركات سطحية لما تبلغ العمق ولم تلاق الغور على انها كانت حركات رحوية انفصالية تدور حول نفسها ، ولم يؤذن لها فتتشابك بحيث تدير البناء الالي للمحيط العربي العام نظراً للتواصل المفقود" (دستور العرب القومي ص. 50 سنة 1941)

2- فكرة التعاون العربي والجامعة العربية ، ويظهر ان اول من دعا لهذه الفكرة الامير شكيب ارسلان (حاضر العالم الاسلامي) والفكرة التعاونية العربية اخذت في الواقع تتسع وتتقوى حتى انها اوشكت في الوقت الحاضر ان تحلّ محل تيار الوحدة الاصيل ، وقد تحققت هذه الفكرة .

(المرجع: كتابه نظرة عامة في الشؤون اللبنانية والذهنية السياسية – ص. 58)


الكاتب

كمال جنبلاط

مقالات أخرى للكاتب

العدد 46

الإثنين 01 شباط 2021

موقفه من نهج الحكام في معالجة القضايا اللبنانية

كمال جنبلاط


البلاد في ازمة اقتصادية وسياسية ... لا مفر من انكار ذلك ولا فائدة من التمويه والتستر .... والبلاد في ازمة اقتصادية لانها في الواقع تعاني

العدد 43

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020

مشاريع ومطالب اصلاحية

كمال جنبلاط


هذا برنامج عملي في وزارة التربية الوطنية سنة 1960 . اعتبار وزارة التربية الوطنية اساساً جوهرياً في تكوين الذهنية الاجتماعية اللبنانية وبالتالي في توخيد المفاهيم الوطنية وتركيز وحدة الشعب اللبناني. وفي هذا السبيل يتوجب تعميم الثقافة وتوحيد مناهج التعليم والتوجيه التربوي العام، وان تتخذ بشكل

العدد 43

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020

نافذة على فكر كمال جنبلاط - آراء ومواقف: "لبنان لا يستطيع ان يكون تابعاً لأحد"

كمال جنبلاط


لا يستطيع لبنان ان يكون دولة تابعة لأحد ، بل دولة حرة تنشر رسالة التضامن والتعاون والمساواة التامة مع جميع فرقاء العقد العربي. ويرفض لبنان كلياً سياسة التدخل في شؤون الغير الداخلية ، ولا يمكنه القبول بها خوف ان يرتد عليه هذا القبول بالتدخل بأسوأ العواقب.

العدد 43

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020

نافذة على فكر كمال جنبلاط - آراء ومواقف: لبنان والحياد السياسي

كمال جنبلاط


"كان الحياد السياسي مخرجاً ممكناً للبنان السيد والمستقل، على منوال سويسرا، ولايزال البعض يحلم بذلك. والمؤسف ان هذا الحياد السياسي السلمي مستحيل تماماً في الاطار الجغرافي والبشري الراهن. ان قطب الجذب والتوجيه الجماعي الوحيد الذي لا يزال ممكناً وفاعلاً بالنسبة للبنان، هو الاسهام الفعلي في تقدم الانسان والحضارة، اي الاندماج بالخدمة ، بالتفاهم وبالتجرد، في المتحد الاقليمي ، وفي المتحد الانساني. ولكن فضلاً عما يتضمن هذا الحل للمسألة اللبنانية تجاه العالم العربي


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك