نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 69

الخميس 29 كانون الأول 2022

التيارات الفكرية السياسية للتراث والتاريخ العربي الاسلامي

من اقوال كمال جنبلاط

كمال جنبلاط

هذا التيار لا يختلف عن التيار البدوي الا من حيث تحققت اتجاهاته، وبرزت معالمه في بيئة قابلة للحضارة، اي المحيط السوري – العراقي ، ومنه انتشرت الافكار الاسلامية والعروبية الى جميع الاصقاع. فهي تيارات فكرية لمجتمع حضاري معين ، ونذكر من هذه التيارات الفكرية السياسية :

1- فكرة الوحدة العربية، اي توحيد جميع الاقطار الناطقة باللغة العربية، او ببعض مشتقاتها ولهجاتها الاقليمية. وتشتمل في النظر السائد من العروبيين على البلاد الواقفة ما بين حدود ايران شرقاً والمحيط الاطلسي غرباً، وجبال طوروس شمالاً والمحيط الهندي جنوباً، وهي العروبة التي حددها سعادة بقوله "عروبة الوطن العربي" الممتد شريطة طويلة ملتفة ومتجمعة على شواطئ غرب آسيا وشمال افريقيا ، وعروبة "الامة العربية" الموجودة في جماعات مختلفة الاجناس المتفرقة ، والبيئات المتباعدة ، والنفسيات المتباينة، وعروبة "المجتمع العربي" الذي تنقصه كل خصائص المجتمع الصحيح الحي الفاغل ، وكل عوامل الاتحاد الاجتماعي ، وعروبة الاربعين او الخمسين مليون عربي (جريدة "كل شيء" في 21/1/1949).

وقد اوضح الشيخ عبدالله العلايلي: "ان العرب لم يزودوا بفكرة منسقة عن القومية بحيث تصنف لهم كتعليم خاص. وانما كل ما هناك انهم شعروا بهبوب الريح القومية فأخذتهم نشوة مبهمة وخفة شاعرة استمالت الى نشاط فحركات سطحية لما تبلغ العمق ولم تلاق الغور على انها كانت حركات رحوية انفصالية تدور حول نفسها ، ولم يؤذن لها فتتشابك بحيث تدير البناء الالي للمحيط العربي العام نظراً للتواصل المفقود" (دستور العرب القومي ص. 50 سنة 1941)

2- فكرة التعاون العربي والجامعة العربية ، ويظهر ان اول من دعا لهذه الفكرة الامير شكيب ارسلان (حاضر العالم الاسلامي) والفكرة التعاونية العربية اخذت في الواقع تتسع وتتقوى حتى انها اوشكت في الوقت الحاضر ان تحلّ محل تيار الوحدة الاصيل ، وقد تحققت هذه الفكرة .

(المرجع: كتابه نظرة عامة في الشؤون اللبنانية والذهنية السياسية – ص. 58)


الكاتب

كمال جنبلاط

مقالات أخرى للكاتب

العدد 69

الخميس 29 كانون الأول 2022

مشروع قانون الجنسية اللبنانية

كمال جنبلاط


في العام 1962، بصفته وزيراً للداخلية ، وضع المعلم كمال جنبلاط مشروع قانون الجنسية اللبنانية قدّم له الاسباب الموجبة التالية : ان قوانين الجنسية النافذة في لبنان يرجع معظمها الى عهد الانتداب وقد وضعت في ظروف لم تراع فيها المصلحة

العدد 69

الخميس 29 كانون الأول 2022

الفكرة العربية : المنشأ والتطورات، نبذة تاريخية

كمال جنبلاط


يعتقد جورج انطونيوس، ان اول محاولة لبعث الفكرة العربية في الشرق هي محاولة محمد علي باشا وابنه ابراهيم باشا: "وقد ذهب ابراهيم باشا اكثر من والده في رغبته بأن يرى نهضة عربية في الوقت الذي كان يسعى فيه لبناء ملك" (ص.28 من كتاب "اليقظة العربية")

العدد 69

الخميس 29 كانون الأول 2022

نحن ثورة على دنيا ودنيا في ثورة

كمال جنبلاط


اطلب منك ايها اللبناني وايتها اللبنانية ، ان تقرأ هذا البيان وان تفكر جيداً في مضمونه ... وان تؤمن ايماني بحق لبنان في الحياة وايماني بقوة الروح ، اريد منك ان تشعر مثلي عندما تمر امام المصفحات وامام الجنود شاكيا (...)، المدججين بالاسلحة ، ان تشعر بأن فيك قوة تتغلب على هؤلاء، وانهم في النهاية مقتنعون بما تقول لان فيك الحق الغلاب.


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك