نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 69

الخميس 29 كانون الأول 2022

الفكرة العربية : المنشأ والتطورات، نبذة تاريخية

من اقوال كمال جنبلاط

كمال جنبلاط

يعتقد جورج انطونيوس، ان اول محاولة لبعث الفكرة العربية في الشرق هي محاولة محمد علي باشا وابنه ابراهيم باشا: "وقد ذهب ابراهيم باشا اكثر من والده في رغبته بأن يرى نهضة عربية في الوقت الذي كان يسعى فيه لبناء ملك" (ص.28 من كتاب "اليقظة العربية")

وكانت المحاولة المصرية، كما اسماها انطونيوس "بداية مغلوطة"، فشلت لأسباب عديدة منها: معاكسة بلمرستون (رئيس حكومة بريطانيا)، وانعدام الحس القومي العربي (المصدر ذاته ص. 31)

وكان لابد ان يمهّد للفكرة العربية بنشر المعرفة على يد المدارس الاجنبية والوطنية والبعثات التبشيرية (الاباء اليسوعيون والعازاريون، والبعثة الانجيلية الاميركية) ، وعلى يد الاديبين المسيحيين ناصيف اليازجي وبطرس البستاني اللذين بعثا تراث اللغة العربية ، وألّفا فيه ونشرا، وقد اسس البستاني سنة 1860 صحيفة "نفيرسوريا" ومن ثم في سنة 1870 مجلة "الجنان".

وتأسست في كانون الثاني سنة 1847 جمعية العلوم والفنون ومن بين اعضائها اليازجي والبستاني وايلي سميث وكورنيليوس فانديك الاميركيين والكولونيل تشرشل البريطاني. ولم يكن بين الجماعة مسلم واحد ولا درزي، وعاشت خمس سنوات. وفي سنة 1850 الّف الاباء اليسوعيون برعاية الاب النشيط العالم هنري دي بروند جمعية مماثلة "الجمعية الشرقية" ولم يكن فيها ايضاً احد من المسلمين، ويظهر انها زالت بزوال مثيلتها. وفي سنة 1857 تأسست "الجمعية العلمية السورية " وبلغ عدد اعضائها 150، وكانت بينهم شخصيات تنتمي الى جميع الطوائف كرئيسها الامير محمد ارسلان وحسين بيهم واحد اولاد بطرس البستاني . وقد توقف نشاط الجمعية ابان حوادث 1860، ثم استعادت نشاطها سنة 1868، وضمت بضع شخصيات كانت مقيمة في مصر. وكانت الجمعية العلمية السورية المهد الاول الذي ابصرت فيه النور الحركة العربية.

اما اول عمل منتظم في حقل الحركة القومية العربية فيرجع الى العام 1875، عندما اجتمع 5 شبان واسسوا جمعية سرية ، وكانوا قد تلقوا علومهم في المدرسة البروتستانتية السورية ، وكانوا جميعهم مسيحيين، ولكنهم سعوا، فيما بعد ، لضمّ 32 عضوا ينتمون الى جميع الطوائف. وكانت للجمعية فروع في دمشق وفي طرابلس وصيدا. وكانوا يهدفون صراحة الى الثورة ، واخذوا يعملون بالاجتماعات السرية وبنشر الاعلانات والمناشير في الشوارع يظهرون فيها مساوئ الحكم العثماني. وكان من ضمن اعضائها الدكتور فارس نمر باشا ، والشيخ ابراهيم اليازجي، وقد وضعت سنة 1880 برنامجاً بأربعة بنود يتناول في بنده الاول المطالبة بمنح الاستقلال لسوريا المتحدة مع لبنان .

(المرجع: كتابه "نظرة عامة في الشؤون اللبنانية والذهنية السياسية" ص.66)


الكاتب

كمال جنبلاط

مقالات أخرى للكاتب

العدد 46

الإثنين 01 شباط 2021

موقفه من نهج الحكام في معالجة القضايا اللبنانية

كمال جنبلاط


البلاد في ازمة اقتصادية وسياسية ... لا مفر من انكار ذلك ولا فائدة من التمويه والتستر .... والبلاد في ازمة اقتصادية لانها في الواقع تعاني

العدد 43

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020

مشاريع ومطالب اصلاحية

كمال جنبلاط


هذا برنامج عملي في وزارة التربية الوطنية سنة 1960 . اعتبار وزارة التربية الوطنية اساساً جوهرياً في تكوين الذهنية الاجتماعية اللبنانية وبالتالي في توخيد المفاهيم الوطنية وتركيز وحدة الشعب اللبناني. وفي هذا السبيل يتوجب تعميم الثقافة وتوحيد مناهج التعليم والتوجيه التربوي العام، وان تتخذ بشكل

العدد 43

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020

نافذة على فكر كمال جنبلاط - آراء ومواقف: "لبنان لا يستطيع ان يكون تابعاً لأحد"

كمال جنبلاط


لا يستطيع لبنان ان يكون دولة تابعة لأحد ، بل دولة حرة تنشر رسالة التضامن والتعاون والمساواة التامة مع جميع فرقاء العقد العربي. ويرفض لبنان كلياً سياسة التدخل في شؤون الغير الداخلية ، ولا يمكنه القبول بها خوف ان يرتد عليه هذا القبول بالتدخل بأسوأ العواقب.

العدد 43

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020

نافذة على فكر كمال جنبلاط - آراء ومواقف: لبنان والحياد السياسي

كمال جنبلاط


"كان الحياد السياسي مخرجاً ممكناً للبنان السيد والمستقل، على منوال سويسرا، ولايزال البعض يحلم بذلك. والمؤسف ان هذا الحياد السياسي السلمي مستحيل تماماً في الاطار الجغرافي والبشري الراهن. ان قطب الجذب والتوجيه الجماعي الوحيد الذي لا يزال ممكناً وفاعلاً بالنسبة للبنان، هو الاسهام الفعلي في تقدم الانسان والحضارة، اي الاندماج بالخدمة ، بالتفاهم وبالتجرد، في المتحد الاقليمي ، وفي المتحد الانساني. ولكن فضلاً عما يتضمن هذا الحل للمسألة اللبنانية تجاه العالم العربي


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك