نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 64

الإثنين 01 آب 2022

علاج كوفيد 19 في المنزل: نصائح للعناية بنفسك وبالآخرين

صحة وغذاء

جريدة نداء الوطن

هل تعتني بشخص مصاب بكوفيد 19 في المنزل؟ هل تمارس العناية الذاتية حاليًا في المنزل؟ تعلّم عن الحالات التي تستدعي رعاية طارئة وما يمكنك القيام به لمنع انتشار العدوى.

إذا كنت مصابًا بمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19) وتعتني بنفسك في المنزل أو تعتني بشخص عزيز عليك مصابًا بفيروس كوفيد 19 في المنزل، فقد تكون لديك أسئلة. كيف تعرف متى تكون الرعاية الطارئة مطلوبة؟ كم تبلغ مدة العزل؟ ما الذي يمكنك فعله لمنع انتشار الجراثيم؟ كيف يمكنك مساندة شخص مريض عزيز عليك وكيف يمكنك التحكم في شعورك بالإجهاد؟ إليك ما ينبغي معرفته.

العلاج في المنزل

سيشعر معظم من يُصابون بمرض كوفيد 19 بتوعّك خفيف فقط، ويمكن أن تتحسن حالتهم في المنزل. وقد تستمر الأعراض بضعة أيام. قد يشعر من أُصيبوا بالفيروس بتحسن خلال أسبوع تقريبًا. تهدف المعالجة إلى تخفيف الأعراض، وتشمل ما يلي:

• الراحة

• السوائل

• المسكّنات

لكن يجب على كبار السن والمرضى المصابين بحالات مَرَضية أخرى طويلة الأمد (مزمنة) — بأي عمر كانوا — الاتصال بالطبيب فور بدء ظهور الأعراض. فهذه العوامل تزيد خطر تعرّض المصابين بمرض كوفيد 19 لحالة مَرَضية شديدة. وقد يكون المرضى المصابون بهذه الحالات والذين يصابون بفيروس كوفيد 19 مؤهلين أيضًا للحصول على علاجات معينة. ويجب أن تبدأ هذه العلاجات في غضون بضعة أيام من ظهور الأعراض.

اتبع إرشادات الطبيب بشأن الرعاية والبقاء في المنزل (العزل). وإذا كانت لديك أي أسئلة بشأن العلاجات، يمكنك التحدث مع الطبيب. ساعد المريض في الحصول على احتياجاته من الطعام وأي أدوية، بل وساعده في العناية بحيوانه الأليف، إن احتاج لذلك.

فكّر أيضًا في مدى تأثير رعاية شخص مريض على صحتك. فإذا كنت من كبار السن أو مصابًا بمرض طويل الأمد (مزمن)، كأمراض القلب أو الرئة أو السكري، فقد تكون أكثر عُرضة لأن تُصاب بأعراض شديدة نتيجة للإصابة بكوفيد 19. لذلك، ننصحك بعزل نفسك عن الشخص المريض، وإيجاد شخص آخر ليقدِّم الرعاية له. كما يمكنك ارتداء كمامة تمنحك قدرًا أكبر من الحماية.

العلامات التحذيرية الطارئة

راقب نفسك أو من تحب بعناية لمعرفة مدى تفاقم الأعراض.

قد يقترح الطبيب استخدام مقياس تأكسج نبضي منزلي، خاصة إذا كان المريض لديه عوامل خطر تجعله عُرضة للإصابة بحالة شديدة من مرض كوفيد 19 وتظهر عليه أعراض مرض كوفيد 19. مقياس التأكسج النبضي هو مشبك بلاستيكي يوضَع على أحد أصابع اليد. ويمكن أن يساعد الجهاز في فحص التنفس بقياس كمية الأكسجين في الدم. وتزيد الحاجة إلى البقاء في المستشفى إذا انخفضت القراءة عن 92%. وإذا أوصى الطبيب باستخدام مقياس تأكسج نبضي، فتأكد من فهمك لكيفية استخدام الجهاز بشكل صحيح، ومتى يجب أن تستدعي القراءة الاتصال بالطبيب.

وإذا بدا أن الأعراض تزداد سوءًا، فاتصل بالطبيب.

إذا شعرت أنت أو الشخص المصاب بمرض كوفيد 19 بعلامات تحذيرية طارئة، فعليك الحصول على رعاية طبية فورية. اتصل بالرقم 911 أو رقم الطوارئ المحلي في بلدك أو مدينتك إذا شعرت بأي علامات طارئة، مثل:

• صعوبة في التنفس

• ألم أو ضغط مستمر بالصدر

• تشوُّش لم يكن موجودًا من قبل

• عدم القدرة على البقاء يقظًا

• زُرقة لون الشفتين أو الوجه

لا تشمل هذه القائمة جميع الأعراض. اتصل بالطبيب إذا شعرت أنت أو الشخص المصاب بمرض كوفيد 19 بأي أعراض شديدة أخرى.

كيفية حماية الآخرين إذا كنت مريضًا

إذا ظهرت عليك أعراض كوفيد 19، فينبغي أن تخضع للاختبار في أقرب بعد ظهور الأعراض. وينبغي أن تظل في المنزل حتى تلقيك نتائج الاختبار.

وفي حال ثبوت إصابتك بكوفيد 19، فبمقدوركَ المساعدة على منع انتشار فيروس كوفيد 19.

• ابقَ في المنزل ولا تذهب إلى العمل أو المدرسة أو الأماكن العامة إلا من أجل الحصول على الرعاية الطبية.

• تجنب استخدام وسائل النقل العام، أو خدمات مشاركة وسائل النقل، أو سيارات الأجرة.

• ابق منعزلاً في غرفة واحدة بعيدًا عن أفراد أسرتك والآخرين والحيوانات الأليفة قدر الإمكان. تناول الطعام في غرفتك. افتح النوافذ للحفاظ على تدوير الهواء. استخدم حمامًا منفصلاً إن أمكنك ذلك.

• تجنب الجلوس في مكان واحد مع الآخرين في منزلك قدر الإمكان. وعند مجالسة آخرين في مكان واحد، فقلل نطاق حركتك. تأكد من تدفق تيار الهواء جيدًا في المطبخ وغيره من الأماكن المشتركة. ابق على مسافة 6 أقدام (مترين) من أفراد أسرتك.

• نظّف الأسطح الأكثر عرضة للمس في غرفتك وحمامك المنفصلين، مثل مقابض الأبواب ومفاتيح المصابيح والأجهزة الإلكترونية وأسطح الطاولات كل يوم.

• تجنب مشاركة الأدوات المنزلية الشخصية مع الآخرين كالأطباق والمناشف وفرُش الأسرّة، والأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف.

• ارتدِ كمامة توفر أقصى قدر ممكن من الحماية، واحرص على ارتدائها بإحكام على وجهك عندما تكون قريبًا من الآخرين أو الحيوانات الأليفة. غيّر الكمامة كل يوم.

• غطّ فمك وأنفك بمنديل أو بمرفقك عند السعال أو العطاس. ثم تخلص من هذا المنديل.

• داوم على غسل يديك بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية. وإذا لم يكن الماء والصابون قريبين منك، فاستخدم معقمًا للأيدي يحتوي على الكحول بنسبة 60% على الأقل.

كيفية حماية نفسك خلال العناية بشخص مصاب بكوفيد 19

لحماية نفسك أثناء رعايتك شخصًا آخر مصابًا بكوفيد 19، يوصى مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة ومنظمة الصحة العالمية بما يلي:

• حافظ على نظافة يديك واحرص على عدم ملامستهما وجهك. أكثر من غسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل. وتزيد أهمية هذه الاحتياطات بعد مخالطة شخص مريض مخالطة لصيقة أو الوجود معه في غرفة واحدة. وإذا لم يكن الماء والصابون قريبين منك، فاستخدم معقمًا للأيدي يحتوي على الكحول بنسبة 60% على الأقل. تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.

• ارتدِ كمامة. إذا اضطررت إلى الوجود في غرفة واحدة مع الشخص المريض، فارتدِ كمامة. ويجب أن تظل بعيدًا عن الشخص المريض مسافة لا تقل عن 6 أقدام (مترين). لا تلمس كمامتك أو تمسكها بيدك أثناء استخدامها. وفي حال تعرض كمامتك للبلل أو للاتساخ، فاستبدلها بكمامة أخرى نظيفة وجافة. وتخلص من الكمامة المستخدمة، ثم اغسل يديك.

• نظف منزلك باستمرار. استخدم بخاخات المنظفات المنزلية أو المناديل المبللة لتنظيف الأسطح الأكثر عرضة للمس مثل أسطح الطاولات ومقابض الأبواب. وتجنب تنظيف غرفة الشخص المريض والحمام المخصصَين له. وخصص مجموعة من الفرُش والأواني ليستخدمها الشخص المريض وحده.

• تجنب ملامسة إفرازات الشخص المريض. ارتدِ قفازات وكمامة عند تقديم الرعاية وعند التعامل مع براز الشخص المريض أو بوله أو غير ذلك من الفضلات. واغسل يديك قبل خلع قفازاتك وكمامتك وبعد خلعها. ولا تستخدم الكمامة أو القفازات ثانية.

• تجنب استقبال زائرين في منزلك. لا تستقبل زائرين إلا بعد تعافي الشخص المريض تعافيًا تامًا واختفاء جميع مؤشرات كوفيد 19 أو أعراضه.

إنهاء العزل أو الحجر الصحي

إذا كنت مصابًا بمرض كوفيد 19

الغرض من العزل هو فصل الأشخاص المصابين بكوفيد 19 عن غير المصابين به. فاستشر الطبيب بشأن موعد انتهاء العزل المنزلي إذا كان جهازك المناعي ضعيفًا. وإذا كنت تعتقد أو تعلم أنك مصاب بكوفيد 19 وتظهر عليك أعراضه، فيرى مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن بإمكانك مخالطة الآخرين بعد:

• مرور خمسة أيام على الأقل منذ بدء ظهور الأعراض. ارتداء كمامة عند مخالطة الآخرين لمدة خمسة أيام إضافية. وإذا لم تكن مصابًا بالحمى وترغب في إجراء اختبار بعد خمسة أيام على الأقل، فيمكنك إجراؤه. وارتدِ كمامة لخمسة أيام أخرى. لكن إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، أو كانت حالتك المرضية متوسطة الشدة أو لا تزال لديك بعض الأعراض، فاحرص على البقاء في المنزل مدة خمسة أيام إضافية.

• مرور 24 ساعة على الأقل دون وجود حمى ودون تناول أي أدوية خافضة للحرارة.

• تحسُّن الأعراض الأخرى، وقد يستمر فقدان حاستي التذوق والشم لمدة أسابيع أو شهور بعد التعافي، لكن من غير المفترض أن يؤخر هذا إنهاء فترة العزل.

يمكن أن تختلف هذه التوصيات عند شدة الإصابة بكوفيد 19 أو ضعف الجهاز المناعي.

لا يحتاج معظم الأشخاص إلى إجراء اختبار لتحديد موعد اختلاطهم بصورة طبيعية مع الآخرين.

أما إذا كنت تعمل في مجال الرعاية الصحية وأُصبِت بفيروس كوفيد 19، فقد يختلف موعد عودتك إلى العمل.

إذا كنت قد خالطت شخصًا مصابًا بمرض فيروس كوفيد 19

إذا كنت تعتني بشخص مصاب بكوفيد 19 ولم تكن قد حصلت على جرعات اللقاح بالكامل، فيوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بضرورة الخضوع للاختبار بعد مرور خمسة أيام على الأقل من المخالطة. يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها أيضًا بلزوم المنزل (الحجر الصحي) وعدم الخروج لأي مكان لمدة خمسة أيام على الأقل بعد آخر مخالطة للمريض. راقب ظهور أعراض كوفيد 19. ارتدِ كمامة لمدة 10 أيام. حاول الابتعاد عن الأشخاص الموجودين معك في المنزل. وإذا ظهرت عليك أعراض، فالزم منزلك وابقَ في غرفة منفصلة عن الآخرين.

إذا كنت تقدم الرعاية لأحد المصابين بكوفيد 19، فليس عليك لزوم المنزل في الحالات التالية:

• تلقيك جميع جرعات اللقاح الموصى بها، بما في ذلك الجرعات المُعزِّزة والجرعات الأساسية الإضافية.

• الإصابة بكوفيد 19 خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، والتعافي منه وعدم ظهور أي أعراض له مجددًا.

لكن عليك ارتداء كمامة عند مخالطتك آخرين لمدة 10 أيام.

إذا كنت قد تلقيت جرعات اللقاح الموصى بها لكنك لم تحصل على جرعة معززة، فاحرص على البقاء في المنزل مدة خمسة أيام. واحرص على إجراء اختبار بعد خمسة أيام على الأقل. وارتدِ كمامة مدة خمسة أيام أخرى. وإذا لم تتمكن من البقاء في المنزل، فيجب عليك ارتداء كمامة مدة 10 أيام.

يوصى بإجراء الاختبار بعد خمسة أيام على الأقل من مخالطة المريض، حتى لو لم تظهر عليك أي أعراض. يوصى أيضًا بضرورة ارتداء كمامة في الأماكن العامة لمدة 10 أيام بعد المخالطة.

التعامل مع الضغوطات النفسية عند تقديم الرعاية الصحية

خلال فترة التعافي، بادر بالحصول على دعم معنوي لك ولأي شخص عزيز عليك. ابقَ على تواصل مع الآخرين عبر الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية أو مكالمات الفيديو. وتحدث عن مخاوفك. تجنب المتابعة المستمرة لأخبار فيروس كوفيد 19. استرح وركز على الأنشطة الممتعة، مثل القراءة أو مشاهدة الأفلام أو المشاركة في ألعاب الإنترنت.

إذا كنت تقدم الرعاية لشخصٍ عزيزٍ عليك مصاب بفيروس كوفيد-19، فقد تشعر بالتوتر. وقد يساورك القلق بشأن صحتك وصحة المريض. ومن الممكن أن يؤثر هذا الشعور في قدرتك على تناول الطعام والنوم والتركيز. وقد يؤدي إلى تفاقم مشكلات صحية طويلة الأمد (مزمنة). وقد يؤدي أيضًا إلى زيادة تناولك للكحول أو التبغ أو العقاقير الأخرى.

إذا كانت لديك مشكلة متعلقة بالصحة العقلية مثل القلق أو الاكتئاب، فاستمر في تلقي العلاج. واتصل بالطبيب أو اختصاصي الصحة العقلية إذا ساءت حالتك.

اتبع هذه الخطوات للاعتناء بنفسك:

• حافظ على روتين يومي، مثل الاستحمام وارتداء ملابس مناسبة.

• انقطع لفترة عن متابعة أخبار فيروس كوفيد 19 ووسائل التواصل الاجتماعي.

• تناول وجبات صحية وأكثِر من شرب السوائل.

• حافظ على نشاطك البدني.

• احصل على قسط وافر من النوم.

• تجنب تعاطي المخدرات والتبغ والكحول.

• مارس تمارين الإطالة أو تمارين التنفس العميق أو التأمل.

• ركز على الأنشطة الممتعة.

• تواصل مع الآخرين وعبِّر لهم عن مشاعرك.

قد يساعدك الاعتناء بنفسك على التكيُّف مع الضغوط. ويجعلك أيضًا قادرًا على دعم أي شخص عزيز عليك أثناء التعافي.


الكاتب

جريدة نداء الوطن

مقالات أخرى للكاتب

العدد 50

الثلاثاء 01 حزيران 2021

كورونا يحفز التجارة الالكترونية

جريدة نداء الوطن


أدت القيود المفروضة لمكافحة كورونا إلى تحفيز التجارة الإلكترونية، العام الماضي، غير أن ذلك لم ينطبق على كل شركات التسوق

العدد 49

الثلاثاء 04 أيار 2021

اربع حالات انقلابية في جمهوريات الازمات

جريدة نداء الوطن


لبنان في حال إنقلابية، وليس في انتظار إنقلاب. وهي حال تتجاور فيها أربعة "إنقلابات" غير مكتملة. وكلها طبعاً من خارج الجيش المحصن ضد إغراء الإنقلابات التي تقوم بها الجيوش، الرافض لدعوته الى القيام بإنقلاب، والحريص على أن يبقى موحداً وصمام الأمان للبلد. أما الحال الإنقلابية الوحيدة المرشحة للإكتمال، فإن حسابات أصحابها الدقيقة في انتظار أن تنضج ظروف إقليمية ملائمة تسبقها حماقات وأخطاء وأحقاد محلية تقود الى الإنهيار الكامل. وأما الناس المسروقة والمهانة والمتروكة لقدرها، فإنها تبدو عاجزة عن الإنتظام ف

العدد 47

الثلاثاء 02 آذار 2021

البيت الأبيض ينتقل من مستنقع الشرق الأوسط إلى مواجهة الصين

جريدة نداء الوطن


بدأ جو بايدن يتجه نحو محور آسيا، لكن يجب ألا يتوقع أحد منه أن يعبّر عن هذا التوجّه صراحةً. أعاد مستشار الأمن القومي، جايك سوليفان، هيكلة فريق الأمن القومي في الشرق الأوسط وآسيا، فعمد إلى تقليص الفريق المخصص

العدد 47

الثلاثاء 02 آذار 2021

بايدن لا يملك وقتاً طويلاً لاسترجاع المصداقية الأميركية

جريدة نداء الوطن


أمعن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في إضعاف المصداقية الأميركية على الساحة الدولية. فقد شككت إدارته صراحةً بقيمة التحالفات المهمة، وتخلّت عن الالتزامات الدولية، وأطلقت تهديدات نارية من دون تنفيذها في معظم الحالات


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك