نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 62

الخميس 02 حزيران 2022

«الغذاء والدواء» تحذر من مواد خطيرة مخفية ببعض المكملات الغذائية

صحة وغذاء

جريدة الشرق الاوسط

في 29/4/2022

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) مؤخرًا تحذيرًا بشأن العديد من منتجات المكملات الغذائية؛ التي من المفترض أن تساعد في علاج مجموعة من الحالات الصحية، ولكنها قد تعرضك للخطر بدلاً من ذلك، وذلك حسبما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.

ووفق الموقع، حذرت الإدارة المتسوقين بالابتعاد عن المنتجات التي تحمل أي اختلافات في الاسمين «Artri» أو «Ortiga»، حيث يمكن أن تحتوي على مواد ضارة لم يتم الإعلان عنها على الملصق. والمكملان كلاهما مصنوعان في المكسيك ويتم تصنيفهما في المقام الأول باللغة الإسبانية.

وتُستخدم المنتجات المعنية للتخفيف من أعراض التهاب المفاصل وآلام العضلات وهشاشة العظام وسرطان العظام. ومع ذلك، فقد تحتوي على أحد المكونات الخطرة المتعددة التي لم يتم الكشف عنها على الملصق؛ أحد هذه المكونات هو «الكورتيكوستيرويد ديكساميثازون» الذي يمكن أن يؤدي استهلاكه إلى العديد من الآثار الجانبية الضارة، بما في ذلك التغيرات في نسبة السكر في الدم والضغط والالتهابات وتلف العظام. وآخر هو دواء «ديكلوفيناك الصوديوم» المضاد للالتهابات، والذي يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على القلب والجهاز الهضمي والكبد. والثالث هو «ميثوكاربامول» المرخي للعضلات، والذي يمكنه تهدئتك وخفض ضغط الدم إلى درجة خطيرة، وتركك تشعر بالدوار.

بشكل عام، يمكن أن تكون المكملات الغذائية رهانًا محفوفًا بالمخاطر بعض الشيء. لا يتم تنظيمها بالطريقة التي يتم بها تنظيم المستحضرات الصيدلانية، لذلك لا يمكنك دائمًا التأكد مما تحصل عليه. لا يُطلب من المصنّعين كتابة كل الآثار الجانبية المحتملة لمنتجاتهم، لذلك قد تعرض نفسك للخطر دون أن تدرك ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتفاعل المكملات الغذائية بشكل سلبي مع أي أدوية قد تتناولها، لذلك إذا لم تستشر طبيبك فقد تؤذي نفسك.


الكاتب

جريدة الشرق الاوسط

مقالات أخرى للكاتب

العدد 47

الثلاثاء 02 آذار 2021

تساؤلات حول تحوّرات «كورونا»

جريدة الشرق الاوسط


في عامه الثاني، لا يزال فيروس «كورونا المستجد» يؤثر على بلدان العالم صحيا واقتصاديا واجتماعيا، حيث ينتشر في 219 دولة ومنطقة، واقترب عدد المصابين به من المليون العاشر بعد المائة، واقتربت وفياته من المليونين ونصف. وتتصدر

العدد 47

الثلاثاء 02 آذار 2021

أبحاث لتطوير لقاح موحد ضد كل الفيروسات التاجية

جريدة الشرق الاوسط


الجميع سيتذكر اختراع لقاحات «كوفيد – 19» على أنه حدث مهم في تاريخ الطب، ولا سيما أنه تم تطويرها في غضون أشهر بعد أن كان ابتكار اللقاحات يتطلب عشر سنوات على الأقل. ولكن الدكتور كيفون مودجارّاد، مدير فرع

العدد 46

الإثنين 01 شباط 2021

كوفيد 19 يتوج سنة 2020 سنة العلوم لكن الاوساط العلمية ليست متفائلة

جريدة الشرق الاوسط


لم يحصل في تاريخ العلوم الطبية أن تمكن الباحثون من تطوير لقاح بالسرعة التي تم بها تطوير اللقاح ضد «كوفيد - 19»، الذي لم يستغرق أكثر من عشرة أشهر، فيما يستغرق تطوير اللقاحات عادة من خمس إلى ثماني، وأحياناً عشر، سنوات.

العدد 43

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020

صحة وغذاء: "الصحة العالمية": الفيروس لم يتغير، بل نحن غيرنا سلوكنا

جريدة الشرق الاوسط


عاد فيروس كورونا ليتسلل إلى الخريف الأوروبي الذي بدأت تتساقط عليه أوراق القلق من موسم عزلة جديد، ويتمدّد فيه الخوف من الوباء الذي باتت أرقام انتشاره تهدد بفصل جديد من الإقفال والشلل الاقتصادي.


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك