نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 61

السبت 30 نيسان 2022

علامات ضعف المناعة وسبل تقويتها

صحة وغذاء

جريدة الجمهورية

جريدة الجمهورية في 9/4/2022

إنّ آلية الدفاع الوحيدة للجسم هو جهاز المناعة الذي يظلّ دائماً في حالة تأهب ضدّ أي هجوم خارجي، فيُقاوم أي مرض أو عدوى عن طريق منع تطوّر مُسبّبات الأمراض من خلال أجسام مضادة معيّنة أو خلايا دم بيضاء حساسة. لكن ماذا لو حدث ما يُعرف بضُعف المناعة؟

يوفّر جهاز المناعة الضعيف أرضاً خصبة لتكاثُر ونمو جميع الجراثيم. ويجب أن يكون الشخص دائماً على دراية بعلامات ضُعف جهاز المناعة، لعلّ أهمّها ما عرضه أخيراً موقع «تايمز أوف إنديا»:

القلق المستمرّ

إنّ الجسم السليم وحده سيكون لديه العقل الهادئ. أمّا عندما لا تكون على ما يُرام، فذلك سينعكس على صحّتك العقلية. وبصرف النظر عن هذا، قد تكون هناك نوبات تهيّج معيّنة نتيجة لعدوى ممرضة قد لا تظهر أعراضها في الخارج.

الخمول

نظراً لأنّ جسمك يكون في قتال مستمرّ ضدّ الهجمات الخارجية، فإنّ ردود الفعل داخله تُعرقل مستوى طاقتك. يستهلك رد فعل الجهاز المناعي ضدّ مسببات الأمراض طاقة الجسم، ولهذا السبب تشعر بالتعب رغم النوم المنتظم.

بطء التئام الجروح

هل تساءلت يوماً لماذا يستغرق هذا الجرح وقتاً طويلاً للشفاء؟ أو لماذا هذا الحرق الذي عانيت منه قبل أسبوع لا يزال غير قابل للشفاء؟ هذا بسبب ضُعف مناعتك وعدم قدرة الجلد المُصاب على التجدّد والشفاء. تعتمد عملية شفاء الجسم على جهاز المناعة. وكلما كانت المناعة أقوى، أصبحت استجابة الجسم للشفاء أسرع.

نزلات البرد

من الطبيعي أن يُصاب البالغون بالزكام 2 إلى 3 مرات في السنة، ولكن إذا تعرّضت لهذه المشكلة أكثر من ذلك، فقد حان الوقت لمراقبة جهاز مناعتك. يُصاب الأشخاص الذين يعانون ضُعف جهاز المناعة بنزلات البرد بسهولة أكبر وبشكلٍ متكرّر.

القروح

هل لاحظت إصابتك بقرح البرد أكثر من ذي قبل؟ يمكن أن يكون هذا نتيجة العدوى. إذا كان ذلك يحدث بانتظام، أو إذا كان غير قادر على الالتئام بنفسه، يجب أن تعلم أنه عليك العناية بجهاز مناعتك.

ما العمل إذاً؟ في حين أنّ الخطوة الأولى والأهم هي استشارة الطبيب، فإنّ الخطوة الثانية التي يمكنك التحكّم فيها لتعزيز مناعتك هي اتّباع نظام غذائي صحّي مُرتكز على المأكولات التالية:

الفاكهة الملوّنة

فكّر في اللون الأحمر مثل التوت البري أو الرمّان، والأخضر مثل الكيوي، والبنفسجي مثل الخوخ أو التين، والأصفر مثل الأناناس أو المشمش. تحتوي هذه الفاكهة المختلفة على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيماوية النباتية التي تعمل على مكافحة الأمراض والبكتيريا والفيروسات.

الخضار الورقية الداكنة

إنها تحتوي على مجموعة من الألياف والمركّبات مثل الكلوروفيل، والليكوبين، والبيتا-كاروتين، واللوتين، والأنثوسيانين التي يمكنها فعل كل شيء من دعم الأوعية الدموية الصحّية إلى حماية الرؤية وتعزيز المناعة.

البريبيوتك والبروبيوتك

أشارت مراجعة نُشرت في مجلة «Nutrients» إلى أنّ البريبيوتك تُعزّز نمو البكتيريا المرتبطة بالفوائد الصحّية. ومن أبرز مصادرها الثوم والبصل والهليون والأرضي شوكي. أمّا البروبيوتك فهي الكائنات الحيّة الدقيقة التي تدعم جهاز المناعة عن طريق منع نمو البكتيريا الضارة والمساهمة في القضاء عليها. وتشمل الأطعمة الغنيّة بالبروبيوتك الأكثر شيوعاً منتجات الألبان والأطعمة المخمّرة مثل الكومبوتشا أو مخلّل الملفوف.


الكاتب

جريدة الجمهورية

مقالات أخرى للكاتب

العدد 49

الثلاثاء 04 أيار 2021

هل بإمكان مرضى كوفيد 19 ممارسة الرياضة؟

جريدة الجمهورية


«إستمعوا جيداً إلى أجسامكم»... إنها نصيحة قديمة يسمعها كثيراً الأشخاص الذين يرغبون في ممارسة الرياضة عندما لا تكون صحّتهم جيّدة. إذا كنتم تشعرون بتوعك بسيط أو كآبة طفيفة، فقد يكون من المُفيد الجري أو ركوب الدرّاجة. أمّا إذا كان وضعكم أكثر جدّية، فيُستحسن أن تأخذوا يوم راحة للسماح للجسم بالتعافي، وربما قد تستطيعون العودة إلى نشاطكم البدني المُعتاد في اليوم التالي. لكن ماذا عند معاناة «كوفيد-19».

العدد 48

الخميس 01 نيسان 2021

تطبيقات ستساعدكم في التغلب على التلف والتوتر

جريدة الجمهورية


أوقع فيروس كورونا سكان العالم في حالة من عدم اليقين، فسيل الأخبار المتدفق أصابهم بالقلق المستمر، مما يؤثر سلباً على صحتهم العقلية، وخاصة أولئك الذين يعانونمسبقاً من حالات القلق والوسواس القهري. فكيف نحمي صحتنا العقلية؟

العدد 46

الإثنين 01 شباط 2021

مضادات التغذية اساسية في الحمية

جريدة الجمهورية


ربما يحاول الكثيرون اتباع نظام غذائي صحي هذه الأيام، بهدف الحصول على ما يكفي من المغذيات الجيدة والحد من الأطعمة الأقل جودة.

العدد 43

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020

علوم وتكنولوجيا: "كوبوت 19": ادمغة شابة من لبنان تحارب الوباء بالروبوت

جريدة الجمهورية


يعمل 4 طلاب جامعيون لبنانيون من جامعة القديس يوسف USJ، على مشروع علمي قد يساهم في الحد من انتشار فيروس كوفيد-19 بين الطاقم الطبي في المستشفيات.


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك