نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 61

السبت 30 نيسان 2022

علامات ضعف المناعة وسبل تقويتها

صحة وغذاء

جريدة الجمهورية

جريدة الجمهورية في 9/4/2022

إنّ آلية الدفاع الوحيدة للجسم هو جهاز المناعة الذي يظلّ دائماً في حالة تأهب ضدّ أي هجوم خارجي، فيُقاوم أي مرض أو عدوى عن طريق منع تطوّر مُسبّبات الأمراض من خلال أجسام مضادة معيّنة أو خلايا دم بيضاء حساسة. لكن ماذا لو حدث ما يُعرف بضُعف المناعة؟

يوفّر جهاز المناعة الضعيف أرضاً خصبة لتكاثُر ونمو جميع الجراثيم. ويجب أن يكون الشخص دائماً على دراية بعلامات ضُعف جهاز المناعة، لعلّ أهمّها ما عرضه أخيراً موقع «تايمز أوف إنديا»:

القلق المستمرّ

إنّ الجسم السليم وحده سيكون لديه العقل الهادئ. أمّا عندما لا تكون على ما يُرام، فذلك سينعكس على صحّتك العقلية. وبصرف النظر عن هذا، قد تكون هناك نوبات تهيّج معيّنة نتيجة لعدوى ممرضة قد لا تظهر أعراضها في الخارج.

الخمول

نظراً لأنّ جسمك يكون في قتال مستمرّ ضدّ الهجمات الخارجية، فإنّ ردود الفعل داخله تُعرقل مستوى طاقتك. يستهلك رد فعل الجهاز المناعي ضدّ مسببات الأمراض طاقة الجسم، ولهذا السبب تشعر بالتعب رغم النوم المنتظم.

بطء التئام الجروح

هل تساءلت يوماً لماذا يستغرق هذا الجرح وقتاً طويلاً للشفاء؟ أو لماذا هذا الحرق الذي عانيت منه قبل أسبوع لا يزال غير قابل للشفاء؟ هذا بسبب ضُعف مناعتك وعدم قدرة الجلد المُصاب على التجدّد والشفاء. تعتمد عملية شفاء الجسم على جهاز المناعة. وكلما كانت المناعة أقوى، أصبحت استجابة الجسم للشفاء أسرع.

نزلات البرد

من الطبيعي أن يُصاب البالغون بالزكام 2 إلى 3 مرات في السنة، ولكن إذا تعرّضت لهذه المشكلة أكثر من ذلك، فقد حان الوقت لمراقبة جهاز مناعتك. يُصاب الأشخاص الذين يعانون ضُعف جهاز المناعة بنزلات البرد بسهولة أكبر وبشكلٍ متكرّر.

القروح

هل لاحظت إصابتك بقرح البرد أكثر من ذي قبل؟ يمكن أن يكون هذا نتيجة العدوى. إذا كان ذلك يحدث بانتظام، أو إذا كان غير قادر على الالتئام بنفسه، يجب أن تعلم أنه عليك العناية بجهاز مناعتك.

ما العمل إذاً؟ في حين أنّ الخطوة الأولى والأهم هي استشارة الطبيب، فإنّ الخطوة الثانية التي يمكنك التحكّم فيها لتعزيز مناعتك هي اتّباع نظام غذائي صحّي مُرتكز على المأكولات التالية:

الفاكهة الملوّنة

فكّر في اللون الأحمر مثل التوت البري أو الرمّان، والأخضر مثل الكيوي، والبنفسجي مثل الخوخ أو التين، والأصفر مثل الأناناس أو المشمش. تحتوي هذه الفاكهة المختلفة على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيماوية النباتية التي تعمل على مكافحة الأمراض والبكتيريا والفيروسات.

الخضار الورقية الداكنة

إنها تحتوي على مجموعة من الألياف والمركّبات مثل الكلوروفيل، والليكوبين، والبيتا-كاروتين، واللوتين، والأنثوسيانين التي يمكنها فعل كل شيء من دعم الأوعية الدموية الصحّية إلى حماية الرؤية وتعزيز المناعة.

البريبيوتك والبروبيوتك

أشارت مراجعة نُشرت في مجلة «Nutrients» إلى أنّ البريبيوتك تُعزّز نمو البكتيريا المرتبطة بالفوائد الصحّية. ومن أبرز مصادرها الثوم والبصل والهليون والأرضي شوكي. أمّا البروبيوتك فهي الكائنات الحيّة الدقيقة التي تدعم جهاز المناعة عن طريق منع نمو البكتيريا الضارة والمساهمة في القضاء عليها. وتشمل الأطعمة الغنيّة بالبروبيوتك الأكثر شيوعاً منتجات الألبان والأطعمة المخمّرة مثل الكومبوتشا أو مخلّل الملفوف.


الكاتب

جريدة الجمهورية

مقالات أخرى للكاتب

العدد 84

الخميس 28 آذار 2024

العالم أمام "امتحان" الاعتراف بـ"الدولة الفلسطينية"!

جريدة الجمهورية


إلى ما رافق صدور القرار 2728 الصادر عن مجلس الأمن لوقف النار الفوري والإفراج عن الرهائن والمعتقلين في غزة والسجون الاسرائيلية، ومعه المساعي المبذولة للجم تردداتها المتفاقمة، تتجّه الأنظار الى الحراك الديبلوماسي الذي أطلقته مجموعة من دول اوروبا واميركا اللاتينية للاعتراف بالدولة الفلسطينية، على اساس انّها من الخطوات الاولى التي تؤسس لسلام دائم وشامل وعادل يُنهي الحروب في المنطقة. وعليه كيف سيكون ردّ فعل اسرائيل في ضوء رفضها معظم القرارات الدولية؟

العدد 84

الخميس 28 آذار 2024

استراتيجيات لتقوية الذاكرة

جريدة الجمهورية


يسعى الكثير منّا إلى تحقيق ذاكرة مثالية، وهذا ما يقودنا أحيانًا إلى طرق معقدة وتوقعات غير واقعية. ورغم أنّ تَذكّر 80% من كل ما تقرأه قد يبدو كقوة خارقة، إلا أنّ تحقيق تحسّن ملحوظ في استيعابك للقراءة أمر ممكن بالتأكيد.

العدد 82

الثلاثاء 06 شباط 2024

الطعام المُصنّع وخطر الإصابة بالمرض المزمن

جريدة الجمهورية


يؤدي النظام الغذائي دورًا مهمًا في الصحة العامة، حيث يمكن أن يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان. ومع ذلك، فإنّ تناول الأطعمة المصنّعة بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

العدد 81

الثلاثاء 02 كانون الثاني 2024

ثورة في عالم الطب والتكنولوجيا الرقمية

جريدة الجمهورية


يشكّل الطب الشخصي والتكنولوجيا الرقميّة نقلة نوعية في مجال الرعاية الصحية، حيث تتفاعل التكنولوجيا الحديثة مع الرعاية الفردية لتحسين التشخيص والعلاج. دعونا نستكشف ذلك من خلال بعض الأمثلة البارزة:


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك