نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 61

السبت 30 نيسان 2022

سباق عالمي لتوفير خدمات الانترنت عبر الاقمار الاصطناعية

علوم وتكنولوجيا

جريدة الشرق الاوسط

جريدة الشرق الاوسط في 9/4/2022

يتوقع أن تؤدي خدمة الإنترنت بواسطة الأقمار الاصطناعية التي باتت واقعاً تجارياً إلى اشتداد المنافسة، إذ تُنشر آلأف الأقمار في المدار المنخفض للأرض بما يوفر نطاقاً عريضاً في كل أنحاء العالم يُغني عن عبء البنية التحتية الأرضية.

وحققت شركة "#أمازون" تقدما كبيراً في طريقها إلى نشر كوكبتها "كويبر" الرامية إلى توفير خدمة الإنترنت السريع، إذ عهدت إلى ثلاث شركات للصناعات الفضائية مهمة إطلاق هذه الأقمار ضمن المشروع البالغة موازنته أكثر من عشرة مليارات دولار.

وتسعى شركة التجارة الإلكترونية الأميركية العملاقة من خلال هذا المشروع إلى تنويع أنشطتها المربحة في مجال الخدمات المعلوماتية وإلى "توفير خدمة الإنترنت بتقنية النطاق العريض سريعة لمجموعة واسعة من الزبائن" من بينهم أولئك "الذين يعملون في أماكن لا يتوافر فيها اتصال إنترنت يعوّل عليه".

واعتبر الرئيس التنفيذي لشركة "أريانسبايس" ستيفان إسرائيل أن "الحلول القائمة على الأقمار الاصطناعية مكمّل لا غنى عنه للألياف". ولاحظ أن ثمة "حالات تكون فيها تكلفة الألياف باهظة جداً مقارنة بالخدمة القائمة على الأقمار الاصطناعية، خصوصاً عند الحاجة إلى توفير الخدمة لسكان منطقة نائية".

وإضافة إلى الأقمار الاصطناعية نفسها ، تخطط أمازون "لأجهزة عملاء صغيرة ميسورة التكلفة"، استمراراً لما بداته مع مكبرات الصوت الذكية "إيكو" وأجهزة "كيندل" للقراءة الإلكترونية.

هل ستكون قوة "أمازون" الضاربة قادرة على إثبات وجودها وإحداث فرق في قطاع أصبحت فيه المنافسة شرسة؟

فالإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية موجود أصلاً، كما هي الحال مع HughesNet وViaSat في الولايات المتحدة، بينما في أوروبا تستخدم الشركة الفرعية Orange Nordnet قوة القمر الاصطناعي Eutelsat Konnect، من بين تقنيات أخرى، لتوفير النطاق العريض لعملائها.

تبدأ أسعار المستهلك بأقل من 60 يورو أو 70 دولارأً شهرياً، من دون احتساب الجهاز الطرفي والهوائي، وتزداد بحسب النطاق الترددي المطلوب.

وتمر هذه الخدمات عبر اقمار موجودة في مدار ثابت بالنسبة إلى الأرض، على ارتفاع يزيد عن 35 ألف كيلومتر، ومع أنها يحتمل أن توفر سرعات أعلى بثلاث إلى خمس مرات من سرعات خط المشترك الرقمي غير المتماثل (ADSL)، إلا أن وجودها على هذه المسافة يعني أنها لا تستطيع الوصول إلى أداء الألياف، ويشكل التأخير بين الطلب وتنفيذ الأمر عائقاً لها. لهذا السبب، لا توصي شركة HughesNet هواة الألعاب الإلكترونية بمنتجاتها.

أما الأقمار الاصطناعية التي ستنشرها "أمازون" مستقبلاً فستكون كتلك التي تنشرها حالياً شركة "ستارلينك" التابعة لـ"#سبايس إكس"، في مدار أرضي منخفض، LEO بالإنكليزية، اي على علو نحو 600 كيلومتر.

ولاحظ ستيفان إسرائيل أن "ما يميز وجود الأقمار في المدار الأرضي المنخفض هو أنه يقلل من فترة الكمون. ويتيح تقليل فترة الكمون زيادة الاستخدامات إلى أقصى حد".

في المقابل، فإن وجود الأقمار قريباً من الأرض يجعل من الضروري إرسال الكثير من الأقمار إلى المدار، ومن هنا سيبلغ عدد نلك التابعة لـ"أمازون" أكثر من 3200، في مقابل آلاف لـ"ستارلينك"، من بينها 1500 تعمل حالياً.

وأطلقت شركة OneWeb البريطانية 428 من أصل 648 قمراً في كوكبتها، وأيضاً في مدار منخفض، وتعتزم البدء بتشغيل شبكة الإنترنت العالمية التابعة لها في نهاية 2022.

أما الصين، فتخطط لنشر 13 ألف قمر اصطناعي على الأقل من طراز "غوانغ"، فيما دخلت أوروبا اللعبة باتفاق في شباط الماضي لتطوير مجموعتها الخاصة من أقمار الاتصالات.

وبغض النظر عن المسائل المتعلقة بالسيادة، يواكب هذا الإقبال الكبير على توفير الإنترنت بواسطة الأقمار الاصطناعية زيادة كبيرة في الحاجات سجلت في الآونة الأخيرة.

واعتبر الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة في نهاية آذارالماضي أن "الاتصال بالإنترنت الذي كان يُعتبر من الكماليات، أصبح أمراً بالغ الأهمية لكثير من الناس خلال جائحة كوفيد-19، إذ اضطر الناس إلى البقاء في منازلهم وانتقلت أنشطة وأعمال كثيرة إلى الإنترنت".

ورأى مسؤول تنفيذي في قطاع الأعمال قابلته وكالة فرانس برس هذا الأسبوع في كولورادو سبرينغز (الولايات المتحدة)، على هامش أكبر معرض تجاري لتقنيات الفضاء، أن "حاجات النطاق الترددي زادت في كل أنحاء العالم"، متوقعاً ألا "يكفي عدد الأقمار الاصطناعية لتلبية الطلب".

مخاطر

لكن هذا الخبير في تسويق النطاق الترددي الذي طلب عدم ذكر اسمه، اشار أيضاً إلى أن الأقمار التي تدور في مدار منخفض هي أكثر عرضة للخطر من المركبات الثابتة بالنسبة إلى الأرض، وهو ما أظهره أخيراً تسبُب عاصفة جيومغناطيسية بتفكك نحو 40 قمراً اصطناعيا من كوكبة "ستارلينك" عند عودتها إلى الغلاف الجوي للأرض.


الكاتب

جريدة الشرق الاوسط

مقالات أخرى للكاتب

العدد 47

الثلاثاء 02 آذار 2021

تساؤلات حول تحوّرات «كورونا»

جريدة الشرق الاوسط


في عامه الثاني، لا يزال فيروس «كورونا المستجد» يؤثر على بلدان العالم صحيا واقتصاديا واجتماعيا، حيث ينتشر في 219 دولة ومنطقة، واقترب عدد المصابين به من المليون العاشر بعد المائة، واقتربت وفياته من المليونين ونصف. وتتصدر

العدد 47

الثلاثاء 02 آذار 2021

أبحاث لتطوير لقاح موحد ضد كل الفيروسات التاجية

جريدة الشرق الاوسط


الجميع سيتذكر اختراع لقاحات «كوفيد – 19» على أنه حدث مهم في تاريخ الطب، ولا سيما أنه تم تطويرها في غضون أشهر بعد أن كان ابتكار اللقاحات يتطلب عشر سنوات على الأقل. ولكن الدكتور كيفون مودجارّاد، مدير فرع

العدد 46

الإثنين 01 شباط 2021

كوفيد 19 يتوج سنة 2020 سنة العلوم لكن الاوساط العلمية ليست متفائلة

جريدة الشرق الاوسط


لم يحصل في تاريخ العلوم الطبية أن تمكن الباحثون من تطوير لقاح بالسرعة التي تم بها تطوير اللقاح ضد «كوفيد - 19»، الذي لم يستغرق أكثر من عشرة أشهر، فيما يستغرق تطوير اللقاحات عادة من خمس إلى ثماني، وأحياناً عشر، سنوات.

العدد 43

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020

صحة وغذاء: "الصحة العالمية": الفيروس لم يتغير، بل نحن غيرنا سلوكنا

جريدة الشرق الاوسط


عاد فيروس كورونا ليتسلل إلى الخريف الأوروبي الذي بدأت تتساقط عليه أوراق القلق من موسم عزلة جديد، ويتمدّد فيه الخوف من الوباء الذي باتت أرقام انتشاره تهدد بفصل جديد من الإقفال والشلل الاقتصادي.


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك