نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 57

الخميس 30 كانون الأول 2021

- الرابطة تواصل حملة التوعية ضد وباء كورونا

اخبار الرابطة

فرح

- رصد متحور جديد شديد العدوى من كورونا

اعلنت السلطات الصحية في دولة جنوب افريقيا عن رصد متحور جديد من فيروس كورونا وصفه عالم الفيروسات "خوليو دي اوليفيرا" انه شديد العدوى ، سريع الانتشار لانه يكشف عن ارتفاع كبير في الطفرات اكثر من متحور "دلتا." المتحور الجديد يحمل اسم "اوميكرون" “B.1.1.529” وما يثير القلق في انحاء العالم من المتحور الجديد ان العلماء يجهلون حتى الان ما اذا كانت اللقاحات المتوفرة حالياً ضد كورونا فعالة ضد المتحور الجديد. حكومات العالم سارعت لاتخاذ تدابير الحماية من وصوله الى بلدانها. ونحن في لبنان، على ضوء ما نكابده من معاناة ، قد نكون بأمس الحاجة للاسراع في تشديد المراقبة في المطار والحدود البرية والبحرية لمنع تسرب الفيروس ، ودعوة الجميع للتقيد التام بتدابير الوقاية ، وتسريع حملات التلقيح.

- اللبنانيون في مواجهة الموجة الرابعة من وباء كورونا

تصاعد اعداد الاصابات والوفيات في لبنان بفيروس "كورونا" يؤكد ان لبنان بدأ يواجه الموجة الرابعة من الوباء والذي يتمدد في مختلف المناطق، خصوصاً في مناطق الاطراف لاسيما في البقاع والشمال في عكار تحديداً، حيث نسبة التلقيح متدنية . وخوفاً من تسرب متحور "اوميكرون" الى لبنان، وتسببه برفع نسبة المخاطر الوبائية ، سارعت الهيئات الصحية الرسمية الى اتخاذ قرار بوقف الرحلات الجوية مع عدد من الدول الافريقية ، وتسريع عمليات التلقيح في المدارس للتلامذة ، والطلب من المواطنين التقيد التام بتدابير الحماية والوقاية .

- الازمات الحياتية تسرّع تفشي وباء كورونا في لبنان

في حين يواصل عداد كورونا قفزاته القلقة مسجلا ارقاماً عالية في الاصابات والوفيات ، يترافق ذلك مع عجز ارباب السلطة عن ايجاد حلول للازمات الحياتية التي تزداد تفاقماً. وهذا بالطبع ينعكس على الامكانات الضئيلة التي لاتزال متوفرة لمواجهة الوباء، سواء على صعيد التلقيح ، ام وفرة الدواء والتجهيزات الطبية والقدرات الاستشفائية، ام السيطرة على حالات الاصابة لدى الوافدين الى لبنان من الخارج ، وتسبب ذلك بانتشار واسع للوباء في مختلف المناطق.

في مواجهة كل هذه المخاطر ، وانعدام القدرات الرسمية على التصدي للوباء ، اللبناني مطلوب منه الاتكال على الذات ، واتخاذ ما يلزم لحماية نفسه ، ومن حوله، وبالتالي حماية المجتمع.

- اعتماد الجرعة المعززة من لقاحات كورونا تتوسع

اصبحت الولايات المتحدة احدث بلد يسمح لجميع البالغين الحصول على جرعة ثالثة معززة من اللقاحات المضادة لكورونا . ورأى علماء يتتبعون البيانات الوبائية ان هذا هو الوقت املناسب لهذه الخطوة ، مع ان اللقاحات التي اعطيت بجرعتين ما زالت فعالة للغاية ، من حيث تقليل معدل الاشكال الحادة من الوباء والوفيات . فقد اظهرت البيانات ان فعالية اللقاحات، بعد الحصول على الجرعة المعززة ارتفعت الى 95.6% ضد الوباء المصحوب بأعراض.


الكاتب

فرح

مقالات أخرى للكاتب

العدد 46

الإثنين 01 شباط 2021

اصدار العدد 46 من فرح في موعده نهاية شهر كانون الثاني 2021

فرح


اصدار العدد 46 من فرح في موعده نهاية شهر كانون الثاني 2021

العدد 46

الإثنين 01 شباط 2021

الصورة النادرة لكمال جنبلاط يضحك: انا اقطاعي ولو باشتراكيتي... (من أرشيف جوزف أبي ضاهر)

فرح


«العودة إلى الماضي ومحاكمة رجالاته وصلبهم لا تكفي. المستقبل ينتظر منّا جميعًا أن نصنعه، من دون دفع سمسرات ودماء».

العدد 43

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020

اخبار الرابطة: توزيع بيان الرابطة عن: اتفاقات التطبيع مع اسرائيل

فرح


في خطاب له في ذكرى نكبة 15 ايار 1947، القاه في 15 ايار 1976 في مهرجان التضامن مع الشعب الفلسطيني ، اعلن كمال جنبلاط:

العدد 43

الثلاثاء 03 تشرين الثاني 2020

اخبار الرابطة: مواصلة حملة التوعية من وباء كورونا بمعدل ثلاث مرات في الاسبوع ، وهذا نموذج:

فرح


مواصلة حملة التوعية من وباء كورونا بمعدل ثلاث مرات في الاسبوع ، وهذا نموذج


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك