نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 57

الخميس 30 كانون الأول 2021

هل يمكن للذكاء الاصطناعي ابتكار ونشر الأخبار المضلّلة؟

علوم وتكنولوجيا

جريدة النهار

06 كانون الاول 2021

سمح التطوّر التكنولوجي للأخبار، على مختلف أنواعها، بالانتشار بشكل واسع في وقت سريع، ما زاد من احتمال انتشار #الأخبار الكاذبة والمضلِّلة، التي قد يصدّقها المتلقّي أو يُساهم أيضاً في انتشارها.

وفي ظلّ التقدّم السّريع لتقنيّات #الذكاء الاصطناعي، أصبحت هذه ال#تكنولوجيا مسؤولة بشكل كبير عن نشر هذه الأخبار أو تكذيبها.

فقد نشر موقع مؤسّسة "صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف" مقالاً يُبيّن قدرة الذكاء الاصطناعي على التطوّر لإنتاج الأخبار المضلّلة والكاذبة، وأكّد أنه "يمكن للذكاء الاصطناعي إنتاج مقاطع فيديو كاذبة أو صوراً ملفّقة بطريقة احترافيّة للغاية باستخدام تقنية جديدة تسمّى "التزييف العميق" أو "الوهم العميق"، مثل وضع وجه شخص على جسد شخص آخر وتقديم أدلّة كاذبة عن طريق التلاعب بالصّورة أو الصّوت".

وأفاد المقال بأنّه تمّ ابتكار أدوات وبرامج تكنولوجيّة تعتمد على خوارزميّات دقيقة وذكيّة للكشف عن الأخبار الكاذبة، باستخدام الذكاء الاصطناعي أيضاً، لكنها تستخدم لمكافحة المعلومات المضلّلة لا لنشرها.

وأبرز الأدوات التي تكشف عن الأخبار الكاذبة: تطبيق "The Factual"، "Logically"، شركة "Full Fact"، "Sensity AI" وغيرها.


الكاتب

جريدة النهار

مقالات أخرى للكاتب

العدد 53

الخميس 02 أيلول 2021

اميركا تنهزم امام مهزومين حضارياً ولا مستقبل لهم – جهاد الزين

جريدة النهار


رغم المظاهر… كم هي قوية و”مؤسستها العميقة” واثقة من نفسها هذه الدولة المسماة الولايات المتحدة الأميركية لكي تتمكّن من الانهزام مراتٍ في غضون أقل من خمسين عاماً وأمام قوى متخلفة من العالم الثالث!

العدد 53

الخميس 02 أيلول 2021

بكتيريا الإشريكية القولونية والسالمونيلا والليستيريا في طعامنا... نأكل فساداً!

جريدة النهار


ليس خافياً على أحد أن حالات التسمّم، التي تشهدها المناطق اللبنانية على اختلافها، بلغت مستويات مرتفعة، فتقنين التغذية بالتيار الكهربائي، وسوء التخزين والتبريد، وغياب الرقابة على سلامة الغذاء كلّها عوامل أساسيّة ساعدت على تفاقم الوضع الغذائيّ والصحيّ في لبنان.

العدد 52

الثلاثاء 03 آب 2021

الفدرالية في لبنان مشكلة وليست حلا – د. عصام سليمان

جريدة النهار


في كل مرة يتهدد فيها العيش المشترك في لبنان بسبب هيمنة فريق على مقدرات الدولة وفرض استراتيجية عليها تتخطى لبنان وتهدد وجوده، يتم اللجوء الى طرح الفيديرالية كصيغة تضمن لكل طائفة من الطوائف الكبرى ادارة شؤونها وفق تطلعاتها وثقافتها ما يحول دون فرض ارادة الغير وتقاليده وثقافته عليها. هذا ما حدث اثناء الحرب التي عصفت بلبنان في العام 1975 عندما هيمنت منظمة التحرير الفلسطينية على اجزاء كبيرة من لبنان، وهذا ما يتكرر اليوم مع تعاظم نفوذ "حزب الله" وعزلة لبنان، وسوء ممارسة السلطة بسبب عدم التقيد بأحكام ا

العدد 50

الثلاثاء 01 حزيران 2021

مرصد الازمة في الجامعة الاميركية عن لبنان: 5 معضلات شائكة ستعمّق الانهيارات سنة 2021 وما بعده

جريدة النهار


يعيش لبنان منذ أكثر من سنة تداعيات انهيار النظام السياسي-الاقتصادي الذي رُسِّي منذ نهاية الحرب، وتكشّف بداية بإفلاس القطاع المالي وانهيار سعر الصرف، وما تبعهما من انهيارات مُتتالية تُهدد المجتمع ببقائه، إذ يجمع كثيرون أنها شبيهة بالأوضاع التي سبقت اندلاع الحرب في العام 1975، لا بل أصعب وأشدّ خطورة منها.


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك