نشرة فصلية إعلامية تصدر عن رابطة أصدقاء كمال جنبلاط
"بعضهم يستجدي الألم و يمتّع نفسه بالشقاء لكي يصل...
و لكن طريق الفرح هي أكمل و أجدى... كل شيء هو فرح... هو فرح

العدد 55

الثلاثاء 02 تشرين الثاني 2021

الخطر الأكبر لمصابي كورونا... لقاح "فايزر" يُزيد مخاطر التهاب القلب بشكل طفيف

صحة وغذاء

جريدة النهار

أظهرت دراسة، نشرت يوم الأربعاء، في دورية "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين"، أنّ استخدام لقاح "#فايزر/بيونتيك" المضاد لمرض كوفيد-19 يُزيد مخاطر التهاب القلب زيادة طفيفة لكنّ الخطر الأكبر بين أولئك المصابين بفيروس #كورونا.

وقال الباحثون، استناداً إلى بيانات من "كلاليت" للخدمات الصحية، وهي مؤسسة كبيرة لتقديم الخدمات الطبية في إسرائيل، إنّه من بين كل 100 ألف شخص حصلوا على اللقاح سيُصاب على الأرجح ما بين شخص وخمسة أشخاص بالتهاب عضلة القلب.

وأضافوا أنّ ذلك المعدل يكون أعلى بكثير، 11 لكل 100 ألف، بين الذين أصيبوا بفيروس كورونا.

وتأتي البيانات بعد أيام من الموافقة على استخدام لقاح "فايزر/بيونتيك" في الولايات المتحدة كأول لقاح تتم الموافقة عليه بشكل كامل لمن تزيد أعمارهم عن 16 عاماً وهي خطوة من المحتمل أن تقنع المتشككين بأخذ جرعة اللقاح.


الكاتب

جريدة النهار

مقالات أخرى للكاتب

العدد 53

الخميس 02 أيلول 2021

اميركا تنهزم امام مهزومين حضارياً ولا مستقبل لهم – جهاد الزين

جريدة النهار


رغم المظاهر… كم هي قوية و”مؤسستها العميقة” واثقة من نفسها هذه الدولة المسماة الولايات المتحدة الأميركية لكي تتمكّن من الانهزام مراتٍ في غضون أقل من خمسين عاماً وأمام قوى متخلفة من العالم الثالث!

العدد 53

الخميس 02 أيلول 2021

بكتيريا الإشريكية القولونية والسالمونيلا والليستيريا في طعامنا... نأكل فساداً!

جريدة النهار


ليس خافياً على أحد أن حالات التسمّم، التي تشهدها المناطق اللبنانية على اختلافها، بلغت مستويات مرتفعة، فتقنين التغذية بالتيار الكهربائي، وسوء التخزين والتبريد، وغياب الرقابة على سلامة الغذاء كلّها عوامل أساسيّة ساعدت على تفاقم الوضع الغذائيّ والصحيّ في لبنان.

العدد 52

الثلاثاء 03 آب 2021

الفدرالية في لبنان مشكلة وليست حلا – د. عصام سليمان

جريدة النهار


في كل مرة يتهدد فيها العيش المشترك في لبنان بسبب هيمنة فريق على مقدرات الدولة وفرض استراتيجية عليها تتخطى لبنان وتهدد وجوده، يتم اللجوء الى طرح الفيديرالية كصيغة تضمن لكل طائفة من الطوائف الكبرى ادارة شؤونها وفق تطلعاتها وثقافتها ما يحول دون فرض ارادة الغير وتقاليده وثقافته عليها. هذا ما حدث اثناء الحرب التي عصفت بلبنان في العام 1975 عندما هيمنت منظمة التحرير الفلسطينية على اجزاء كبيرة من لبنان، وهذا ما يتكرر اليوم مع تعاظم نفوذ "حزب الله" وعزلة لبنان، وسوء ممارسة السلطة بسبب عدم التقيد بأحكام ا

العدد 50

الثلاثاء 01 حزيران 2021

مرصد الازمة في الجامعة الاميركية عن لبنان: 5 معضلات شائكة ستعمّق الانهيارات سنة 2021 وما بعده

جريدة النهار


يعيش لبنان منذ أكثر من سنة تداعيات انهيار النظام السياسي-الاقتصادي الذي رُسِّي منذ نهاية الحرب، وتكشّف بداية بإفلاس القطاع المالي وانهيار سعر الصرف، وما تبعهما من انهيارات مُتتالية تُهدد المجتمع ببقائه، إذ يجمع كثيرون أنها شبيهة بالأوضاع التي سبقت اندلاع الحرب في العام 1975، لا بل أصعب وأشدّ خطورة منها.


شريط أخبار تويتر

شريط أخبار الفايسبوك