العدد 30 - بهذا انا اؤمن
وثيقة
بهذا انا اؤمن
 1- اؤمن بالله الخالق المبدع، والعقل المنظّم لكل شيء – علة الوجود – وغاية الوجود وضمير العالم العاقل.
2- اؤمن بالحق والعدل والمحبة – مظاهر ازليّة لوجه الله.
3- اؤمن بلبنان صورة لهذا الحق ، وهذا العدل، وهذه المحبة، فأرضه مقدسة وحدوده محرّمة وأرزه لا يمس ونوره ساطع على الدهر.
4- اؤمن بالبشرية وحدة لا تتجزأ، وبالعالم (الارض) وطننا الحقيقي، وبان الدول والشعوب يجب ان تتعاون في نظام جامع للخير وللخدمة العامة وللسلم.
5- اؤمن بمجتمع بشري امثل، وبعالم جديد، ونظام شامل اجتماعي واقتصادي وسياسي، يقوم على العدل والحق والمحبة التي لا نهاية لها. و اؤمن بتطور العناصر الحية وبتدرّج الانسان نحو تحقيق شخصيته الكاملة، واتصاله بذات الوجود.
6- اؤمن بالحياة والتمرد للحق الغلاّب، وبالقوة المعنوية القاهرة لكل شيء، وبقيام ثورة عالمية أُسّها هذا النظام.
7- اؤمن بالتضحية – تضحية المال والجسد والبنين – في سبيل الله والوطن، والمدنية والقيم البشرية الخالدة والوطن.
8- اؤمن بأن المجتمع البشري لا يقوم الا على الاخلاص وعلى المعرفة.
9- اؤمن بأن المجتمع بأفراده واسره ومهنه وحرفه وحدة لا تتجزأ – كل حلقة ترتبط بالكل – وأؤمن بالمسؤولية الاجتماعية تقع على عاتق كل منهم ، وبأنه لا يجوز لأحد ان يتقاعس عن العمل فمن لا يعمل لا يحق له ان يأكل.
10- اؤمن بجدوى الخدمة، وبواجب الخدمة، وبشرف الخدمة، وبأنني خادم صغير لأخي الانسان، لعائلتي ، لوطني وللبشرية.
 
 11- اؤمن بقيمة الفرد، وبقوة الفرد، وبجدوى وفعالية الشخصية في انقلاب الدنيا وتطور الانظمة والحضارة، واؤمن بفكرة القيادة ، وتزعّم النخبة المختارة.
12- اؤمن بعظمة لبنان، وبتميزه عن جميع دول الارض بالرقيّ والشخصية، والرسالة التي تجلّت في ماضيها المجيد، منذ فجر التاريخ البشري، وبأن لبنان موطن النبوغ والعبقرية والفكر.
13- اؤمن برسالة لبنان الرامية الى تجسيد الحقيقة.
14- اؤمن بقدسية لبنان وبأن من يعمل او يعلم ضد لبنان يجدّف على الله، وعلى الضمير البشري وعلى التاريخ، ويقضي على الحق وعلى الحضارة وعلى الجمال.
15- اؤمن بأن جميع الاديان – وان تفاوتت سمو تعاليمها – وسيلة وطريق لصيرورة الوجود ولاتصاله بذاته، ولتمجيد الخلق والاتصال بالله ، بذات الوجود...
16- اؤمن بالحرية: حرية القول، والمعتقد والعبادة.
17- اؤمن بالتحرر من الفقر والعوز، ومن الجهل ومن الرذيلة ومن... وبقيام نظام يجمع بين الحرية والسعادة والرخاء لجميع المواطنين.
18- اؤمن بالصدق والاخلاص وبسيطرة الحق في النهاية.
19- اؤمن بالتمرّد للحق.
20- اؤمن بأن لبنان لا حدود له الا حدود الرجعية والقبح...
 
 21- اؤمن بالعنصر البشري وحدة لا تتجزأ وبأن العالم هو وطننا الحقيقي وأن الدول والشعوب يجب ان تتعاون في نظام جامع للخير وللخدمة العامة وللسلم.
22- اؤمن بأن التطور سعة، وسعة مطلقة ، تنكر ضيقها الذي يفرض عليه في حركة سعيه اوصياء من الواقع... وان التطور هو الصيرورة الزاخرة التي ابدعت الواقع ، وتبدعه في استمراره ودون توقف.
23- أؤمن بأن التضحية بالذات هدفاً ووسيلة يتوافق فيها صلاح المجتمع وصلاح الفرد، وانها انتصار الحياة فينا، انتصار المحبة على العنف وعلى التخاذل وعلى الخوف.
24- اؤمن بنظام اجتماعي اقتصادي اشتراكي يقوم على اساس: توفير اسباب العيش والتفتح للجماعة وللفرد، لكل قدر استحقاقه وحاجته.
25- اؤمن بأنه علينا ان نبني بيت الجماعة، اي البيت الذي تسكنه السعادة البشرية.
26- اؤمن بأنني سيد مصيري (ومصير بلادي ومصير العالم)
27- اؤمن بأن الموت والتضحية بالنفس غبطة وانطلاق.
28- اؤمن بوحدة الكون المادية والمعنوية، وبأن القوى الروحية لا تنفصل عن القوى المدنية، في تطورها نحو صيرورة الكون الاخيرة. ماذا ينفع احداً ان يربح نفسه وان يخسر العالم. فعليه ان يربح نفسه ويخسرها في هذا العالم، لا في غيبة وراء هذا الوجود، ولا ينفعه ان يربح العالم وان يخسر نفسه.
29- اؤمن بوحدة الحياة وبتطور العناصر الحية من المادة الزاخرة بجميع امكانيات الوجود.
30- اؤمن بأن القومية رابطة، يجب ان تقوم على اساس المحبة والخير الشامل، والتسابق الى المساهمة في البنيان العلمي والحضاري.
31- اؤمن بأن المدنية تقترب منّا اليوم، من طور تجمّعها الخطر في وحدات عضوية مميزة.
32- اؤمن بأننا اداة مكلّفة في الواقع بتحويل التيار الحي الزاخر بالامكانيات، منذ فجر الحياة، الى فكر وشعور واشراق...