العدد 25 - ايّها اللبناني ...زرّ يسرق داتا الانترنت الخاص بك ويجعل فاتورة هاتفك باهظة جداً
ايّها اللبناني ...زرّ يسرق داتا الانترنت الخاص بك ويجعل فاتورة هاتفك باهظة جداً
 حياة اللبناني تتمحور بأكملها حول جهاز صغير أينما كان وفي كلّ زمان. كبسة زرّ كافية لبعث الروح فيه... هو مطلوب لدرجة أنّ كلّ اللبنانيين يتهاتفون لشراء الأجدد منه، ذلك الذي يتميّز بخيارات لا تخطر على بال بتعددها واختلافها من ماركة إلى أخرى. هو الهاتف االخليوي الذي لا قيمة ولا حياة له دون الانترنت، فهو النبض والأساس لتشغيل الهاتف والذي يجعله صلة وصل بين صاحبه والناس في كل أنحاء الكرة الأرضية.

باتت اليوم شركات الخطوط الخليوية المحلية تؤمّن خدمة الانترنت لقاء مبلغ من المال، فيعمد اللبناني إلى شراء ما يناسبه منها من ميغابايتز (Megabytes) ليسيّر أعماله، مع العلم أنّ تكلفة الانترنت في لبنان هي من الأغلى في العالم. تخطى روني تجاوز السعة المخصصة له من الداتا لاستعمال الانترنت قبل أوانه، من دون أن يعرف السبب متفاجئاً بما حصل معه بعدما اختفت كميّة الميغابايتز الخاصة به دون أن تقوم الشركة بتنبيهه عبر إرسال رسائل قصيرة له، كما اضطر إلى دفع مبلغ من المال وقدره 200 دولار. والسبب؟ يعود لزرّ موجود في الهاتف، وخصوصاً أصحاب الـ iphone 6 منهم. معظمهم لا يعلم بوجود هذا الزرّ ولا يعرف سبب وجوده أو غايته. نحن نتكلّم عن الـ Wifi assist المسؤول عن فقدان "الميغابايتز" بالكامل وخلال 24 ساعة فقط!
 
 ما هو الـ Wifi assist؟
كما يدلّ اسمه، يعمل هذا الزرّ على مساعدة شبكة "الواي فاي" في السرعة وتلبية خدمة المشترك في حال كانت الشبكة بطيئة، فيعمل هذا الزرّ على سحب الداتا من الهاتف إن ترك المشترك هذا الخيار. ففي حديث لـ "النهار" مع أحد المختصين في شركات الخطوط اللبنانية، تبيّن أنّ الـ Wifi assist هو عبارة عن ميزة أو ما يعرف بالـ Option متوافرة في الهاتف. إذا كان الفرد يستخدم الـ Wifi، ولاحظ الهاتف أنّ سرعة الإنترنت ليست جيدة، وخدمة الـ Wifi assist مفعّلة لديه، فتسحب من الداتا لتسريع سرعة الاتصال. فعادة، عندما يكون البعض يعاني من مشكال في الـ Consumption ، نقول لهم الأشياء على الهاتف التي من الممكن أن تكون متسببة بصرف كمية كبيرة من الانترنت ومن بينها الـ Wifi assist. لذا نحن ننصح المشترك بإطفاء هذه الميزة دائماً وعدم تشغيلها".

نصائح لتوفير الميغابايتز على الهاتف
بحسب الخبير يجب اتباع النصائح التالية من أجل توفير أكبر قدر ممكن من الميغابايتز وعدم إهدارها، مشيراً إلى أنّ ذلك مرتبط بالاستخدام، فكلّما وجدت تطبيقات على الهاتف كان استهلاكه أكبر:
• "الانتباه على أنظمة الهاتف Systems إن كان تعمل synchronisation, backup, auto upload, auto update, auto backup... فكلّ ذلك يزيد من استهلاك الميغابايتز.
• استخدام الضروري من التطبيقات، وتجنّب الـ backup مثلاً أثناء استخدام الـ 3G. فعندما تكون سعة التخزين صغيرة، يجب الاكتفاء بالأمور البسيطة والأساسية.
• عليه مراقبة الـ Consumption الخاصة به يومياً من أجل معرفة كميّة الداتا التي استهلكها".